أعلن مستشار اتصالات الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، عن تأجيل زيارة مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، للسعودية بسبب إصابته بتشقق في إحدى ضلوعه. كان من المقرر أن يلتقي سوليفان مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لمناقشة “صفقة ضخمة محتملة” تشمل تطبيع العلاقات مع إسرائيل وتوقيع معاهدة دفاعية بين الرياض وواشنطن. يأتي ذلك في إطار جهود البيت الأبيض لصياغة معاهدة دفاعية بين الولايات المتحدة والسعودية ودعم برنامج نووي مدني سعودي.

وقد أفاد تقرير لموقع “أكسيوس” الأميركي أن سبب تأجيل الزيارة يعود إلى رغبة البيت الأبيض بالعمل على اتفاق ثنائي مع السعودية يتضمن الالتزام بمسار يقود إلى حل الدولتين، وذلك قبل عرضه على رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو. توقفت محادثات التطبيع بين السعودية وإسرائيل بسبب الهجوم الذي شنته حركة حماس الفلسطينية على إسرائيل ورد فعل إسرائيل المدمر في القطاع الفلسطيني، لكن تم استؤناف المحادثات مؤخرًا.

أشار الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلى أن السعوديين على استعداد للاعتراف الكامل بإسرائيل، ولكن يجب وضع خطة لغزة ومسار للوصول إلى حل الدولتين. من جانبه، أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أن هناك تقدم جيد في المحادثات بشأن تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل، ولكن لم يتم تحديد جدول زمني للاتفاق. تستمر الجهود للتوصل إلى اتفاق ثنائي بين السعودية وأمريكا يقود إلى تعزيز العلاقات بين البلدين.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.