قبل أيام قليلة من اغتياله بغارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، وافق زعيم حزب الله حسن نصر الله على وقف إطلاق النار لمدة 21 يوما. جاءت هذه الموافقة بناءً على دعوة من الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون وحلفائهم خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي. صرح وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب بأن حزب الله وافق على وقف إطلاق النار بعد التشاور مع الحكومة اللبنانية ورئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري.

وأشار بوحبيب إلى أن الكبير مستشاري البيت الأبيض كان من المقرر أن يزور لبنان للتفاوض بشأن وقف إطلاق النار، وتلقوا تأكيداً بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق على المبادرة. بينما أصدر بيان مشترك من الولايات المتحدة وفرنسا وقوى أخرى يدعو لوقف إطلاق النار لمدة 21 يوما بهدف تجنب التصعيد عبر الحدود. لكن القرار جاء بعد يوم واحد فقط من مقتل نصر الله بغارة جوية إسرائيلية على مقر حزب الله في بيروت.

وفي سياق آخر، أكد بوحبيب أهمية تواجد الولايات المتحدة في المنطقة ودورها الحيوي في تحقيق السلام ووقف إطلاق النار. وأعرب عن الحاجة الملحة لدعم الولايات المتحدة في هذا الصدد، معبراً عن التفاؤل بأن تلتزم الولايات المتحدة بمساعدة لبنان والمنطقة بشكل عام. ورغم تضاؤل النفوذ الأمريكي في المنطقة والإحباط الذي تأتلفه التقارير بسبب تجاهل نتنياهو لمقترح وقف القتال، إلا أن بوحبيب لفت إلى أهمية تعاون الدول الكبرى من أجل تحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.