اتفقت حركتا فتح وحماس على تشكيل لجنة لإدارة قطاع غزة تسمى “الإسناد المجتمعي” وتابعة إدارياً لحكومة رام الله، وذلك بحسب تقارير وسائل الإعلام. سيكون أعضاء اللجنة مهنيين غير منتمين للفصائل الفلسطينية، وستكون مهمتها إدارة المعابر وقضايا الصحة والإغاثة والإيواء والتنمية الاجتماعية والتعليم. تمويل اللجنة سيأتي من جهات دولية داعمة ومن ميزانية الحكومة الفلسطينية والجباية الداخلية.

من المقرر عقد اجتماع بين حركتي فتح وحماس في القاهرة لمناقشة تفاصيل تشكيل وعمل اللجنة. وتأتي هذه الاتفاقية كخطوة لقطع الطريق على مخططات رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو لتشكيل إدارة مدنية إسرائيلية لإدارة قطاع غزة، حيث سيكون الجيش الإسرائيلي هو الجهة القرارية في ذلك. يشمل عمل اللجنة الاهتمام بشؤون المواطنين في قطاع غزة وتوفير الخدمات الضرورية لهم.

من المهم أن يتم التأكيد على أن أي تطورات في تشكيل وعمل اللجنة لإدارة قطاع غزة يجب أن تحقق تحسيناً في الوضع الاقتصادي والاجتماعي للسكان وتحقيق الاستقرار في المنطقة. وعليه، يتعين على الجهات المعنية العمل بجدية وتعاون مستمر لضمان نجاح عمل هذه اللجنة وتحقيق الأهداف المنشودة لتحسين حياة المواطنين في قطاع غزة.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.