حذرت صحيفة “ذا ميرور” البريطانية من انزلاق لندن وراء الولايات المتحدة في الحروب التي تشنها إسرائيل حاليًا، معتبرة أن البريطانيين “لا يريدون عراقًا آخر” وأن الحكومة البريطانية لا تمتلك تفويضًا من البرلمان. وقد انتقد التقرير وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي، وصفه بأنه “يتحدث بصوت ضعيف عن وقف فوري لإطلاق النار وحل الدولتين للفلسطينيين”. وأشار التقرير إلى أنه يتعين على حكومة بريطانيا أن توضح للمواطنين إلى أي مدى تنوي الذهاب في المواجهة الحالية.

وتساءلت الصحيفة الإنجليزية عما إذا كانت بريطانيا في حالة “حرب مع إيران”، بعدما بدأت طائرات سلاح الجو البريطاني في العمل للدفاع عن إسرائيل ضد الصواريخ التي أطلقتها إيران، وبعدما أصدرت “داونينغ ستريت” بيانًا يؤكد وقوف بريطانيا إلى جانب الإسرائيليين. ورأت الصحيفة أن الولايات المتحدة سعيدة بجر بريطانيا إلى الحرب مع النظام الإيراني، لكنها شددت على أنه لا يلزم بريطانيا اتباع خطواتهم بخضوع، وحذرت من أن بريطانيا قد تنجرف إلى حرب في الشرق الأوسط بدون موافقة برلمانية، وبدون أهداف واضحة.

وأثار التقرير تساؤلات حول ما إذا كانت بريطانيا ستشارك في قصف إيران، أو إرسال قوات بريطانية إلى الأرض هناك، أو إطلاق البحرية البريطانية صواريخ على عدو إسرائيل. كما أكد التقرير أن إسرائيل مسلحة بالسلاح النووي وهي الدولة العسكرية الأقوى في المنطقة، وأن حكومتها اليمينية العسكرية تتلقى دعمًا كاملاً من الولايات المتحدة. وختم التقرير بالتأكيد على أن هذه الحرب ليست حرب بريطانيا، وأن بريطانيا يجب أن تبذل قصارى جهدها لتجنب الانجراف في النزاع الحالي.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.