أشار المستشار الأعلى للمرشد الإيراني علي خامنئي إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية قامت بعمليتين عسكريتين في الشرق والغرب، مما أفاد إيران، ولكن الأميركيين ارتكبوا الكثير من الفظائع في العراق وأفغانستان. وأكد ذلك في تقرير نقلته وسائل الإعلام الإيرانية، حيث قال اللواء سيد يحيى رحيم صفوي في مسيرة في مدينة يزد بإيران أن الولايات المتحدة قامت بحملة عسكرية في العراق وأفغانستان بهدف تشكيل الشرق الأوسط الكبير، لكن بعد عشرين عامًا من المذبحة الجماعية في تلك البلدان، هل تمكنوا من تحقيق أهدافهم؟
وأشار صفوي إلى أن القوة الآسيوية أو الأوراسية المكونة من الصين وروسيا والهند وإيران تتحرك لتشكل قوة جديدة أعلى من القوة الأمريكية، مشيرا إلى أن توجهات نظام القوى العالمية تتجه نحو تعددية القوى في ظل هذه الظروف. وقد أعرب عن رأيه في أن الأميركيين أطاحوا بعدوينا في الشرق والغرب في العمليتين العسكريتين، وأن هذا أفاد إيران، لكن في العراق وأفغانستان ارتكب الأميركيين الكثير من الفظائع.
وختم صفوي تصريحاته بالتساؤل عما إذا كانت الولايات المتحدة الأمريكية قد تمكنت من تحقيق أهدافها بعد عشرين عامًا من الحملات العسكرية في العراق وأفغانستان، ودعا جميع المحللين العالميين إلى التفكير في هذا الجانب وتقييم النتائج التي تحققت خلال هذه الفترة.

شاركها.

اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.