كشف مصدر موثوق، صباح اليوم السبت، أن الحكومة الروسية قدمت معلومات استخباراتية مهمة لإيران قبل بدء الهجوم العسكري الإسرائيلي عليها بساعات. ونقلت وسائل الإعلام عن المصدر أن روسيا قدمت لطهران تحذيراً بوجود تحركات عسكرية تجريها الولايات المتحدة وإسرائيل، وذلك في إطار التعاون بين الدول للحد من التصعيد في المنطقة. وفي ظل التوترات الإقليمية الحادة، أعلنت إيران أن الهجمات الإسرائيلية أسفرت عن أضرار محدودة في بعض المواقع العسكرية في ثلاث محافظات إيرانية.

وبعد إعلان إسرائيل رسمياً بدء الهجوم العسكري على إيران في الساعات الأولى من الصباح، أكد مسؤول دفاعي أميركي أن تل أبيب قدمت معلومات سابقة للولايات المتحدة بشأن الضربات، ولكن أكد أن واشنطن لم تشارك في العملية العسكرية. وأعلنت إيران في بيان أن القصف الإسرائيلي استهدف قواعد عسكرية في محافظات إيلام، وخوزستان وطهران، مشيرة إلى أن الضرر الناتج عن الهجمات كان محدوداً. وكانت الإذاعة الإسرائيلية قد أفادت سابقاً بأن عشرات المقاتلات شاركت في الهجمات التي استهدفت أهدافاً في عدة مدن إيرانية.

في سياق آخر، أشار مصدر روسي إلى أن موسكو أرسلت هذه المعلومات الاستخباراتية لطهران بهدف المساعدة في تفادي تصعيد الأوضاع والحفاظ على الاستقرار في المنطقة. وأوضح المصدر أن روسيا تؤمن بأهمية الحفاظ على السلام وتجنب النزاعات العسكرية في المنطقة، وهذا ما دفعها إلى توجيه تحذيرات لإيران لتوخي الحذر وعدم التورط في أعمال عدائية قد تزيد من حدة التوترات. وفيما أكدت إيران أنها تلقت تلك التحذيرات من روسيا وشكرتها على تعاونها، أعربت عن أسفها لاستمرار الهجمات الإسرائيلية التي تهدد الاستقرار في الشرق الأوسط.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.