أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسومًا تشريعيًا يتضمن “عفوًا عامًا” عن جرائم الفرار، الجنح، والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ 22 سبتمبر. وأوضحت وكالة الأنباء الرسمية “سانا” أن المرسوم يقضي بعفو عام عن كامل العقوبة لمرتكبي جرائم الفرار من الخدمة العسكرية، داخليًا وخارجيًا، دون تشمل الأشخاص المتوارين عن الأنظار. واشترط المرسوم تعويض المجني عليه في الجرائم التي تتضمن اعتداءً على الأموال.

بالإضافة إلى ذلك، شمل المرسوم “عفوًا عامًا” عن كامل العقوبة في الجنح والمخالفات، باستثناء بعض الجنح التي تشكل “اعتداءً خطيرًا على المجتمع والدولة”، والرشوة، وبعض جنح التزوير، والتعرض للآداب العامة، وبعض أنواع السرقة. كما استثنى المرسوم بعض الجنح المتعلقة بالبناء والجرائم الاقتصادية وسرقة الكهرباء. وأكد المرسوم أن عفوًا لا يؤثر على دعوى الحق الشخصي، حيث تبقى من اختصاص المحكمة الواضعة يدها على دعوى الحق العام.

وأضاف المرسوم أنه يحق للمتضرر أن يقيم دعواه أمام المحكمة الجزائية خلال مدة سنة واحدة من تاريخ صدور المرسوم التشريعي. يجب على المتضررين تقديم مطالباتهم خلال هذه المدة الزمنية، مما يعزز مسار العدالة في البلاد ويعطي الفرصة للمجتمع للتصالح والاندماج.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.