تم إصدار تقرير من قبل البنك الدولي يكشف عن أن كل سكان قطاع غزة يعانون من الفقر بنسبة 100٪، وأن التضخم تجاوز 250٪ بسبب الحرب الإسرائيلية المستمرة. وقد انكمش اقتصاد غزة بنسبة 86٪، بينما انخفض الناتج المحلي الإجمالي في الأراضي الفلسطينية بنسبة 35٪ في الربع الأول من عام 2024، وبلغت معدلات البطالة مستويات قياسية وتجاوزت 50٪. يتوقع البنك تفاقم جوة التمويل لدى السلطة الفلسطينية، مما قد يؤدي إلى انهيار النظام الاقتصادي.

تؤكد التقارير أيضًا أن الحرب الإسرائيلية أدى إلى توقف العمليات التجارية في غزة، مما ترك الأسر بلا دخل وأدى إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية بشكل كبير. من المتوقع أن تصل جوة التمويل للسلطة الفلسطينية إلى 2 مليار دولار في عام 2024، مما يشكل خطرًا على تقديم الخدمات وقد يؤدي إلى انهيار النظام الاقتصادي في المنطقة.

تحذر التقارير من أن تداعيات الحرب الإسرائيلية قد أدت إلى زيادة نسبة الفقر في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية، وأن الأوضاع الاقتصادية تزداد سوءًا بشكل مستمر. تعاني العديد من الأسر من نقص الدخل وانعدام الفرص الاقتصادية، مما يعرض النظام الاقتصادي لخطر الانهيار إذا لم تتم اتخاذ إجراءات عاجلة لتحسين الوضع الاقتصادي وتوفير فرص العمل للسكان في المنطقة.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.