أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الثلاثاء أن حزب الله قد وافق على وقف إطلاق النار في جنوب لبنان دون ربط ذلك بالصراع الحالي في غزة، وذلك بسبب تعرض الحزب للضرب. وأكدت الخارجية الأمريكية دعمها لحق إسرائيل في مواجهة بنية حزب الله، وأن الحزب ما زال يرفض تنفيذ القرار 1701 والإنسحاب إلى الجهة الأخرى من نهر الليطاني. كما أشارت الخارجية الأمريكية إلى أهمية تمكين اللبنانيين من كسر قبضة حزب الله على مقدرات البلاد، وجاري المناقشة مع حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة لوضع حل دبلوماسي للصراع في سوريا.

من جانبه، أعلن نائب الأمين العام لحزب الله، نعيم قاسم، عن استعداد الحزب للتفاوض مع إسرائيل والداخل اللبناني بعد وقف إطلاق النار، وأكد دعم الحزب للحراك السياسي الذي يقوم به نبيه بري من أجل وقف إطلاق النار. وشدد قاسم على أهمية بحث جميع التفاصيل بعد الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وحل الصراع الحالي. وأكد الحزب الجاهزية للمناقشة والتفاوض بهدف تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، وذلك بالتعاون مع جميع الأطراف المعنية.

وفي الوقت نفسه، أشارت وزارة الخارجية الأمريكية إلى أهمية تفعيل القرار 1701 والعمل على تنفيذه بالكامل، وأن هناك محادثات تجري مع حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة لبحث سبل وسبل تحقيق ذلك. وأوضحت الخارجية الأمريكية أن موقفها يعتمد على دعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وعلى تحرير اللبنانيين من سيطرة حزب الله على البلاد، وضرورة وضع حل دبلوماسي للقتال في جنوب لبنان من أجل تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.