تمنح جائزة نوبل للفيزياء سنويا في السويد للعلماء الذين أظهروا تفوقًا في مجال الفيزياء. وقد تم الإعلان عن الفائزين في السنوات العشر الأخيرة، حيث أُعلن في عام 2024 عن فوز جون هوبفيلد وجيفري هينتون. في العام السابق، فاز بيار أغوستيني وفيرينس كراوس وآن لويلييه. وكانت لائحة الفائزين تشمل أيضًا آلان أسبيه وجون كلاوسر وأنتون زيلينغر في عام 2022، وشوكورو مانابي وكلاوس هاسلمان وجورجيو باريزي في عام 2021.

في عام 2020، فاز روجر بنروز وراينهارد غنزل وأندريا غيز بالجائزة، بينما كانت الفائزين في عام 2019 هم جيمس بيبلز وميشال مايور وديدييه كيلو. وفي العام 2018، تم تكريم آرثر آشكين وجيرار مورو ودونا ستريكلاند. في عام 2017، فاز باري باريش وكيب ثورن وراينر فايس، وفي عام 2016، ديفيد ثاوليس وف. دانكن هولداين وج. مايكل كوستيرليتس. أما في عام 2015، فقد تم تكريم تاكاكي كاجيتا وآرثر ب. ماكدونالد.

تظهر هذه القائمة الرمزية للفائزين بجائزة نوبل للفيزياء خلال السنوات العشر الأخيرة التنوع والابتكار في حقول الفيزياء. يعكس الفائزون التطور والابتكار في مختلف المجالات الفيزيائية، ويؤكدون على أهمية تقدم العلماء والباحثين في فهم الظواهر الطبيعية وكشف أسرار الكون. تعتبر جائزة نوبل للفيزياء واحدة من أهم الجوائز التي يمكن أن يحصل عليها عالم فيزياء، وتعزز من مكانتهم العالمية وتشجعهم على المزيد من البحث والابتكار في هذا المجال المهم.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.