كشف تقرير سري صدر عن مراقبي تطبيق العقوبات الدولية أن جماعة الحوثي اليمنية قد تطورت إلى منظمة عسكرية قوية بدعم من الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني وخبراء عراقيين. ووفقاً لتقرير اللجنة المستقلة، كان الحوثيون يتلقون تدريبات تكتيكية وفنية خارج اليمن بإستخدام جوازات سفر مزيفة إلى إيران ولبنان والعراق. وتعتبر الحوثيين مسؤولين عن هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على سفن في ممرات الشحن المهمة بحر الأحمر تظهر دعمهم للفلسطينيين في غزة، ما أثر على حركة التجارة العالمية.

وأشار الخبراء إلى أن الحوثيين لا يمتلكون القدرة على التطور والإنتاج من دون دعم خارجي، وأن أنظمة الأسلحة التي يستخدمونها تشبه تلك التي تنتجها إيران. كما أن الحوثيين يستفيدون من دعم وتدريب من فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وحزب الله وتقنيين عراقيين. ويشكل “محور المقاومة” بدعم إيراني، يضم الحوثيين وحماس وحزب الله وجماعات مسلحة في العراق وسوريا.

وأظهر تقرير مراقبي تطبيق العقوبات الدوليين قلقاً بشأن تعاون الحوثيين مع تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، حيث اتفق الطرفان على وقف الصراع الداخلي وتنسيق هجماتهم على الحكومة اليمنية. وكشف التقرير عن وجود تهريب للأسلحة والتعاون مع حركة الشباب الصومالية المتشددة، وأن الحوثيين يصدرون جوازات سفر مزيفة لأشخاص يتحركون نيابة عنهم لغرض القتال أو التدريب العسكري.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.