أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” بأن المسؤولين الستة الكبار في حزب الله الذين اغتالتهم إسرائيل كانوا يحتلون مناصب رئيسية في الحزب وكانوا روابط مهمة في العلاقة مع إيران. ومنذ تاريخ 8 أكتوبر 2023، قامت إسرائيل بقتل 496 عضوا من حزب الله، بما في ذلك كبار المسؤولين الذين شغلوا مناصب قيادية في الحزب. وأعلن حزب الله مؤخرا عن مقتل مؤسس الحزب إبراهيم عقيل وقائد عمليات قوة الرضوان أحمد محمود وهبي في هجوم إسرائيلي في بيروت الجنوبية.

ومن بين القادة الذين اغتيلوا من قبل إسرائيل، يشمل ذلك رئيس أركان حزب الله فؤاد شكر الذي اغتيل في غارة على الضاحية الجنوبية لبيروت في يوليو الماضي، وأيضا محمد نعمة ناصر المعروف بـ “أبو نعمة” الذي تم اغتياله في مدينة صور في يوليو من العام الحالي. بالإضافة إلى سامي طالب عبد الله وسام الطويل اللذين اغتيلوا في عمليات إسرائيلية سابقة. القادة الستة الكبار الذين كانوا جزءا من حزب الله كانوا أعمدة رئيسية في الهيكل التنظيمي والعسكري للحزب.

حزب الله، الذي يعتبره الغرب وإسرائيل منظمة إرهابية، يعد من أقوى الجماعات الشيعية في المنطقة وله علاقات وثيقة مع إيران. ويشتبك الحزب بانتظام مع إسرائيل في لبنان، وتستهدف إسرائيل قادته وعناصره العسكرية في عمليات اغتيال. تكمن حرب الظل التي تخوضها إسرائيل ضد حزب الله في القضاء على قادته البارزين وأعضاء هيكله التنظيمي، بهدف زعزعة استقرار الحزب وإضعاف تأثيره في المنطقة.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.