أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن اقتراح لوقف إطلاق النار في غزة لمدة يومين لتبادل 4 رهائن إسرائيليين مع بعض السجناء الفلسطينيين. ذكر الرئيس السيسي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الجزائري أن مصر قامت بجهد في إطلاق مبادرة لتحريك الموقف ووقف إطلاق النار بشكل مؤقت لتبادل الرهائن ثم التوصل إلى اتفاق لإيقاف العنف في غزة. أكد السيسي رفض مصر لمحاولة التهجير القسري للفلسطينيين من غزة، وأشار إلى دور مصر في وقف إطلاق النار لحماية الفلسطينيين.

وفي سياق متصل، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ترحيبه بجهود مصر للوصول إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن في غزة، بينما أعلنت حركة حماس جاهزيتها لوقف إطلاق النار في القطاع، مع تأكيد مطالبها من إسرائيل بوقف العنف وإدخال المساعدات وتبادل الأسرى. وبالتزامن مع ذلك، تصاعدت هجمات إسرائيل على حزب الله في لبنان وقتل زعيم حماس يحيى السنوار، فيما تكشف تقديرات إسرائيلية عن وجود حوالي 100 رهينة محتجزين من قبل حماس في غزة.

في الختام، يؤكد السيسي على دور مصر الحيوي في إيجاد حل للأزمة الإنسانية والدفع باتجاه إيقاف إطلاق النار في غزة. كما يسعى مصر إلى إيجاد حلول سلمية وتيسير عملية تبادل الرهائن وإعادة النازحين إلى ديارهم، كما تدعو المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لوقف تصعيد العنف وحماية الشعب الفلسطيني في ظل الظروف الصعبة التي يعيشونها.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.