توجهت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، بانتقادات شديدة إلى الولايات المتحدة، مشيرة إلى أنها تتحمل جزءًا كبيرًا من المسؤولية عن تدهور الوضع في الشرق الأوسط. جاءت تصريحات زاخاروفا خلال إفادتها اليومية، حيث أكدت على أهمية حل القضية الفلسطينية كركيزة أساسية لتحقيق السلام في المنطقة. كما أشارت إلى اجتماع عقده وزير الخارجية الروسي مع رؤساء البعثات الدبلوماسية للدول العربية في موسكو لمناقشة التطورات الراهنة في الشرق الأوسط، مع التركيز على التصاعد العنيف الذي نتج عن الأحداث الأخيرة في غزة ولبنان وسقوط العديد من الضحايا المدنيين.

وشدد المشاركون في الاجتماع على ضرورة وقف الأعمال العدائية في المنطقة، وأعربوا عن قلقهم العميق من احتمال اندلاع حرب واسعة النطاق في الشرق الأوسط، خاصة بعد الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل. وجددوا دعوتهم لتهدئة الأوضاع والالتزام بالقرارات الدولية ذات الصلة. وعبر ممثلو الدول العربية عن شكرهم لجهود روسيا في مجلس الأمن الدولي للسعي نحو تحقيق السلام وتخفيف التوتر في المنطقة.

وفي ختام الاجتماع، أكد سيرغي لافروف ورؤساء البعثات الدبلوماسية التزامهم بالتعاون لتحقيق سلام دائم وشامل في الشرق الأوسط، من خلال إقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967 مع القدس الشرقية كعاصمة. وأشادوا بجهود روسيا في التوسط والتسهيل للوصول إلى حل سياسي ينهي معاناة الشعب الفلسطيني ويضمن الاستقرار في المنطقة.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.