برنامج مكافآت من أجل العدالة التابع لوزارة الخارجية الأميركية يعرض مكافأة قدرها 20 مليون دولار مقابل أي معلومات تؤدي للوصول لعنصر في الحرس الثوري الإيراني متهم بمحاولة اغتيال مسؤول رفيع في إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب. هذه الخطوة جاءت بعد نحو عامين من كشف السلطات الأميركية مخططا إيرانيا لاغتيال مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون. وأظهرت التحقيقات أن العنصر الإيراني، شهرام بورصافي، المعروف أيضا باسم مهدي رضائي، قد عرض دفع 300 ألف دولار لأشخاص في الولايات المتحدة لقتل بولتون تنفيذا للارتداد على اغتيال القائد في الحرس الثوري قاسم سليماني.

تم نشر صورة لشهرام بورصافي على حساب برنامج مكافآت من أجل العدالة على منصة “إكس”، مصحوبة بمعلومات حول الرجل وتفاصيل عن أنشطته. ويتهم بورصافي بتنفيذ مخطط لاغتيال جون بولتون وقدم تعليمات لشخص لتحديد مكان بولتون وقتله. وفي الواقع، كان الشخص الذي كان من المفترض أن ينفذ عملية الاعتداء على بولتون، مخبرا لدى الإف بي آي الأميركي. وعلى إثر ذلك، قامت وزارة العدل الأميركية بالإعلان عن مكافأة قدرها 20 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن بورصافي وأنشطته.

يأتي هذا الإعلان بعد أكثر من عامين من كشف مخطط اغتيال بورصافي الذي كان يستهدف مستشار الأمن القومي السابق للبيت الأبيض جون بولتون. وكانت السلطات الأميركية قد كشفت أن بورصافي كان يتخطط لاغتيال بولتون تنفيذا للانتقام من اغتيال القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني في يناير 2020. وعلى الرغم من أن الشخص الذي كان من المفترض أن ينفذ الهجوم كان مخبرا لدى الإف بي آي، فإن بورصافي ما زال هاربا وحليفا لإيران، ولذلك تقدمت الحكومة الأميركية بمكافأة ضخمة لأي معلومات تؤدي إلى القبض عليه.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.