رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بشدة مقترح الإدارة الأميركية بعقد هدنة لمدة 21 يوما بين إسرائيل وحزب الله، وذلك لأنه يرى أن ذلك سيمنح الحزب وقتًا لتجميع صفوفه. جاء هذا الموقف بعد ساعات من إشادة مسؤولي البيت الأبيض بالبيان الذي أصدرته الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي و6 دول أخرى دعموا فيه خطة الهدنة. وزاد هذا الرفض من الهوة بين إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن والحكومة الإسرائيلية، ووفقا لتقرير لقناة “آيه بي سي” نيوز، فإن إقناع إسرائيل بالتوقيع على الهدنة يعد مهمة صعبة.

وترى إسرائيل أن التوقف المقترح مفيد لحزب الله بحيث يمكن للحزب إعادة تجميع صفوفه والرد على إسرائيل بعد الهجمات التي تعرض لها نظام الاتصالات الخاص بالحزب الأسبوع الماضي، والتي اتهمت إسرائيل بالوقوف وراءها. وتعارض إسرائيل هذه الهدنة على أنها تتناقض مع هدفها الأساسي من منع الهجمات على حدودها والسماح للنازحين من المناطق القريبة بالعودة إلى ديارهم بأسرع وقت ممكن.

ويعتبر الاقتراح الأميركي لعقد هدنة بين إسرائيل وحزب الله تحدٍ كبير، حيث يجب على إسرائيل التفكير في ما إذا كان سيتم الالتزام بهذه الهدنة وكيف سيؤثر ذلك على الأمن القومي الإسرائيلي. تعتقد الحكومة الإسرائيلية أن أي أمر يؤثر على أمنها يجب أن يتم بناءً على تقدير موجودة بشكل جيد وشامل، وهو ما قد لا تكون عليه الهدنة المقترحة من قبل الإدارة الأميركية.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.