أعرب جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، عن أسفه لعدم وجود أي قوة قادرة على وقف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بما في ذلك الولايات المتحدة. وأكد بوريل خلال حضوره الجمعية العامة للأمم المتحدة أنه يتم ممارسة كل الضغوط الدبلوماسية لوقف إطلاق النار، إلا أنه لا يبدو أن أي شخص لديه القدرة على وقف نتنياهو، سواء في غزة أو الضفة الغربية. كما أيد بوريل مبادرة فرنسا والولايات المتحدة لوقف إطلاق النار في لبنان لمدة 21 يوما، والتي تجاهلتها إسرائيل مع تكثيف ضرباتها على مناطق متفرقة من لبنان، مستهدفة معاقل حزب الله.

وأكد بوريل أن نتنياهو كان واضحا في تصريحه بأن الإسرائيليين لن يتوقفوا حتى يتم تدمير حزب الله، كما حدث في الحرب ضد حركة حماس في غزة. وأشار بوريل إلى إمكانية دخول حرب طويلة إذا استمر التدمير بنفس النهج، داعيا إلى تنويع الجهود الدبلوماسية بعيدا عن الولايات المتحدة التي فشلت مرارا في التوسط لحل الأزمة في غزة بشكل ناجح. وأكد أنه لا يمكن الاعتماد على الولايات المتحدة فقط، وأنه لا يرى أنها على استعداد لبدء عملية تفاوضية جديدة يمكن أن تؤدي إلى اتفاق كامب دافيد جديد.

بالإضافة إلى ذلك، دعا بوريل إلى تصعيد الجهود الدبلوماسية من أجل الحد من التوتر ووقف العمليات العسكرية في المنطقة. وأشار إلى ضرورة التعاون والتنسيق الدولي للتصدي لأزمة المنطقة والبحث عن حلول دبلوماسية لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. كما أكد بوريل أنه لا بد من إقامة حوار مع جميع الأطراف المعنية لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة. ودعا إلى تكثيف الجهود الدولية من أجل تحقيق تسوية سياسية ترضي جميع الأطراف وتضمن السلام والاستقرار في المنطقة.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.