ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” يوم الجمعة أن إسرائيل تفكر في بديل عن مهاجمة المنشآت النفطية في إيران، حيث من المقرر حضور رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مشاورات وزارية محدودة في وزارة الدفاع بتل أبيب. وفي إشارة دعم لإسرائيل، حث الرئيس الأميركي جو بايدن الدولة العبرية على عدم استهداف منشآت نفطية في إيران كرد فعل على الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران هذا الأسبوع. وأكد بايدن أن الولايات المتحدة تدرس فرض عقوبات على إيران، في وقت يتصاعد فيه التوتر بين الدولتين.

في سياق متصل، قصفت إسرائيل مواقع متفرقة في لبنان، بما في ذلك الضاحية الجنوبية لبيروت، مما يعزز إجراءاتها العسكرية ضد العمليات الصاروخية التي تنفذها إيران. وفي غضون ذلك، أكد المرشد الإيراني علي خامنئي رفضه لتراجع إيران وحلفائها عن مواجهة إسرائيل، مشيرا إلى أن هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل كان قانونيا ومشروعا وأن إيران ستواصل مواجهتها للدولة العبرية دون تردد. وفي هذا السياق، تنفذ إسرائيل عمليات برية في جنوب لبنان بعد الغارات الجوية التي نفذتها بشكل مكثف، بينما يقول حزب الله إنه يتصدى لها بكل قوة.

في سياق آخر، أثارت تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن وتصاعد الأحداث في المنطقة مخاوف بشأن احتمال تصاعد التوتر بين إيران وإسرائيل قد يؤدي إلى تصعيد عسكري خطير. وعلى الرغم من أن بايدن دعا إلى تجنب العنف والاستعداد للعقوبات، يظهر التصعيد الذي تشهده المنطقة حاليا أن الوضع قد يتفاقم في الأيام القادمة ما يستدعي مزيدا من الدبلوماسية والحوار لتجنب الصراعات المسلحة.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.