حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من أن منع إسرائيل وكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” من دخول قطاع غزة سيؤدي إلى كارثة إنسانية. وقد قام غوتيريش بكتابة رسالة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتحذيره من تبعات هذا القرار المحتمل. وأشار إلى أن هذا الإجراء سيعقد الجهود المبذولة لتخفيف المعاناة الإنسانية في غزة وسيزيد من التوتر في المنطقة.

وقد وافق الكنيست الإسرائيلي مؤخراً على مشروع قانون يهدف إلى إعلان “أونروا” منظمة إرهابية، واقتراح قطع العلاقات مع الوكالة. وتتهم بعض الأطراف الإسرائيلية “أونروا” بالتعاون مع حركة حماس في قطاع غزة، الأمر الذي نفته الوكالة بشكل قاطع. ويرى غوتيريش أن أي تصعيد من هذا القبيل سيؤدي إلى مزيد من التوتر والانعكاسات السلبية على الأوضاع الإنسانية في المنطقة.

من جهتهم، يجد الفلسطينيون في غزة أنفسهم عالقين بين هذا الصراع السياسي، حيث تعتبر “أونروا” المصدر الرئيسي للدعم الإنساني للفلسطينيين في غزة. ويحذر الكثيرون من تداعيات قرار إسرائيل المحتمل على حياة السكان المدنية في غزة، الذين يواجهون بالفعل ظروفاً صعبة جراء الحصار المفروض عليهم منذ سنوات. ويطالب غوتيريش ومنظمات حقوقية دولية بعدم تأزم الأوضاع الإنسانية في غزة وضرورة الحفاظ على استقلالية “أونروا” وقدرتها على تقديم المساعدة للمحتاجين.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.