أدان مجلس جامعة الدول العربية العدوان الإسرائيلي المتواصل على لبنان وحمل إسرائيل مسؤولية هذا العدوان، معتبراً أن أي توغل أو احتلال لجزء من الأراضي اللبنانية يعتبر اعتداءً على الأمن القومي العربي. وشدد المجلس على التضامن الكامل مع لبنان وإدانة العدوان الذي أسفر عن مقتل مئات المدنيين وإصابة الآلاف بجروح خطيرة، إلى جانب تشريد أكثر من مليون شخص وتدمير الوحدات السكنية والأراضي الزراعية. وأكد المجلس دعمه للجهود الرامية إلى محاسبة إسرائيل أمام المحافل والمحاكم الدولية.

كما أعرب المجلس عن دعمه للمنظمات والهيئات والشخصيات الدولية التي تعمل في الإطار الإنساني والقانوني في مواجهة العدوان الإسرائيلي على الأراضي العربية، بما في ذلك دعم الأمين العام للأمم المتحدة ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين. وأدان المجلس الاعتداءات الإسرائيلية ضد المنظمات والهيئات الدولية، مما أدى إلى تدمير مقارها وسقوط ضحايا بين كوادرها. ورأى المجلس ضرورة تقديم المساعدات المالية والعينية للبنان من أجل التخفيف من الضغط الكبير الناتج عن العدوان على القطاعات الصحية والإغاثية والاجتماعية.

وفي ختام البيان، شدد المجلس على ضرورة محاسبة إسرائيل على جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها في لبنان وغيرها من الدول العربية، وطلب من الدول العربية والدول الصديقة والمنظمات الدولية المساهمة في تقديم المساعدات العاجلة للبنان لدعم الجهود الإغاثية والطبية في البلاد. وأظهر المجلس استنكاره للضغوط السياسية التي تمارسها إسرائيل ضد المنظمات الدولية العاملة في القضايا الإنسانية والقانونية، مشدداً على ضرورة احترام القوانين الدولية ودعم جهود تلك المنظمات في تقديم المساعدة للضحايا.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.