قررت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، يوم الأربعاء، استبعاد خمسة مرشحين من قوائم الجيل الجديد، والحزب الديمقراطي الكوردستاني، وحركة التغيير، والتحالف الكوردستاني، في انتخابات برلمان إقليم كوردستان. وذكرت المفوضية أنه تم استبعاد مرشحين من قائمة الجيل الجديد في محافظة دهوك، بسبب عدم تقديم الوثائق المطلوبة للترشح، الخاصة بمحل الإقامة في دهوك. وتم استبعاد “شيتاو عزيز” و”مردان نوزاد” من قائمة الجيل الجديد.

كما قرر مجلس المفوضين استبعاد ثلاثة مرشحين آخرين من قوائم الحزب الديمقراطي الكوردستاني، وحركة التغيير، والتحالف الكوردستاني، وطلب من الجهات المعنية تقديم بدلاء للمرشحين المستبعدين في غضون ثلاثة أيام. تم استبعاد “حسن رضا” من الحزب الديمقراطي الكوردستاني في السليمانية، و”محسن مصطفى” من حركة التغيير في السليمانية، و”نجات رمضان” من التحالف الكوردستاني في أربيل. وتم اجراء محاكاة لانتخابات برلمان إقليم كوردستان يوم الخميس الماضي، استعدادًا للانتخابات المقبلة.

وأصدر رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، مرسومًا إقليميًا حدد فيه تاريخ 20 أكتوبر 2024 موعدًا لإجراء انتخابات برلمان كوردستان. تهدف هذه التحركات إلى ضمان سير الانتخابات بطريقة شفافة وديمقراطية، من خلال فحص وضبط قوائم السجل الانتخابي واستبعاد المرشحين الذين لا يتوافقون مع المعايير والشروط المطلوبة للترشح. تعتبر هذه الإجراءات خطوة مهمة نحو تحقيق الاستقرار السياسي والديمقراطي في إقليم كوردستان، وتعزيز الشفافية والنزاهة في العملية الانتخابية وتعزيز مشاركة المواطنين في صناعة قرارهم السياسي.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.