أعربت هيئة حقوق الإنسان المستقلة في إقليم كوردستان عن قلقها بشدة من اعتداء قوة أمنية على مؤسسة “جاودير” الثقافية في السليمانية ومصادرة محتوياتها، وذلك وفقًا لتصريحات سياسي محلي. واعتبرت الهيئة استخدام القوة واستيلاءها على ممتلكات المؤسسة تجاوزًا للإجراءات القانونية وحرمانًا لحرية التعبير والعمل الثقافي. وناشدت بضرورة حل الأزمة وفقًا للقانون دون المساس بحقوق الأفراد والمؤسسات المعنية مشددة على احترام الإجراءات القانونية لضمان الحفاظ على حقوق الجميع.

مركز “ميترو” لحماية حقوق الصحفيين أصدر بيانًا يدين فيه اقتحام مكتب الشبكة الإعلامية “جاودير” في السليمانية من قبل قوة أمنية تابعة للاتحاد الوطني الكوردستاني ووصف هذا الإجراء بأنه اعتداء خطير على حرية الصحافة وسمعة المدينة التي تُعد العاصمة الثقافية لإقليم كوردستان. وأعرب المركز عن مخاوفه من أن تؤدي هذه الخطوات إلى تقييد أكبر للحريات في الإقليم مشيرًا إلى أهمية الدور الثقافي والفكري الذي يلعبه الإعلام في المحافظة بالإقليم.

مؤسسة “جاودير” عبرت عن إدانتها الشديدة للاعتداء على مقرها من قبل قوة امنية مشددة على أن ذلك يشكل تهديدًا خطيرًا لحرية التعبير والكتابة والفكر. وأشارت إلى أن هذه الخطوة تهدد التنوع الفكري وتعتبرها خطوة مقلقة تهدد الحريات الأساسية في المجتمع. ملا بختيار العضو السابق في المجلس السياسي الأعلى والمصالح في الاتحاد الوطني الكردستاني وصف الإجراءات كـ”خطر كبير وسيناريو مخيف” مشددًا على أهمية الحفاظ على استقلالية المؤسسات الإعلامية وحمايتها من التدخلات السياسية.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.