أعلن وزير الصحة في إقليم كوردستان، سامان البرزنجي، عن استخدام الوزارة لنحو 250 نوعًا من الأدوية لعلاج مرضى السرطان، حيث أكد أن نصفها تحتوي على مواد كيميائية. وشكى الوزير من غلاء أسعار تلك الأدوية والخدمات الطبية في هذا المجال، مشيرًا إلى أن الإقليم يواجه تحديات كبيرة في تقديم الخدمات لمرضى السرطان الذين يأتون من مناطق خارج الإقليم لتلقي العلاج. وأوضح البرزنجي أن الحكومة المحلية قدمت 90% من تكاليف هذه الأدوية الكيميائية الباهظة الثمن.

وأثنى الوزير على المشاريع والاستراتيجيات التي بدأتها الحكومة المحلية خلال السنوات الخمس الماضية لمعالجة مرضى السرطان في الإقليم. وأشار إلى أهمية توفير الخدمات الصحية لمرضى السرطان وصعوبة تحمل تكاليفها الباهظة، خاصة مع استقبال الإقليم لحوالي 40% من مرضى السرطان الذين يأتون من مناطق خارج الإقليم للخضوع للعلاج الكيميائي أو الجراحيات أو الفحوصات والتحاليل. وأكد البرزنجي على توفير الحكومة المحلية العلاجات اللازمة لمرضى السرطان وتخصيص مبالغ كبيرة لشراء الأدوية والمستلزمات الطبية.

وقال الوزير إنه خلال السنوات الأربع الماضية، تم تخصيص أكثر من 285 مليار دينار عراقي لشراء الأدوية والمستلزمات الطبية لمرضى السرطان في الإقليم، داعيًا الحكومة الاتحادية إلى زيادة اهتمامها بإقليم كوردستان في هذا المجال ودعمها في توفير الخدمات الصحية اللازمة لمرضى السرطان. وأكد البرزنجي أن هناك مشاريع أخرى قيد التنفيذ لتحسين خدمات علاج مرضى السرطان في الإقليم، مشيرًا إلى أهمية تكامل الجهود بين الحكومة المحلية والحكومة الاتحادية في هذا الصدد.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.