كشفت وزارة المالية والاقتصاد، والمديرية العامة لشؤون المتقاعدين، يوم الأربعاء، عن تفاصيل أزمة رواتب متقاعدي وحدة 70 التابعة لقوات البيشمركة (في الاتحاد الوطني الكوردستاني)، والتي لم تصرف منذ ستة أشهر. وجاء ذلك في بيان صادر عن الوزارة أكدت فيه أن الأزمة ناجمة عن تأخر نقل ملفات المتقاعدين إلى وزارة المالية على مدى السنوات العشر الماضية، مما أدى إلى تراكم الأزمة وعدم صرف الرواتب لهؤلاء المتقاعدين. وأشار البيان إلى أنه تم إرسال 200 ملف فقط منذ الأيام الأخيرة للتدقيق فيها، وتم اكتشاف نقص كبير في هذه الملفات مما استدعى إعادتها للتعديل.

وأشارت الوزارة إلى أن قانون الإصلاح المالي يمنع صرف أي مستحقات مالية للمتقاعدين العسكريين ما لم تكن ملفاتهم قد استُكملت وأُرسلت إلى المديرية العامة للتقاعد، مشددة على أن الأزمة ليست من مسؤوليتها بل تقع على عاتق القيادات السابقة والحالية للوحدة 70 التي أخفقت في إتمام الإجراءات القانونية المتعلقة بملفات التقاعدي. وأوضحت الوزارة أنه تم صرف رواتب متقاعدي الشهر الماضي بقرار من وزير المالية والاقتصاد بناءً على قانون، في وقت لم يتلقى فيه هؤلاء المتقاعدون أي تخصيص مالي من وزارة مالية حكومة الإقليم أو الحكومة الفيدرالية.

أزمة رواتب متقاعدي وحدة 70 تعود إلى تأخر استكمال ملفاتهم، مما أدى إلى عدم حصولهم على مستحقاتهم المالية لعدة سنوات، وتعاني هذه الوحدة من الأزمة في إطار أزمة مالية أكبر تشمل العديد من القطاعات في إقليم كوردستان، نتيجة الخلافات المستمرة بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية بشأن توزيع الموارد المالية، بما في ذلك عائدات النفط. وقد أصدرت وزارة المالية والاقتصاد توضيحات سابقة بشأن هذه المسألة، مطالبة باتباع الإجراءات القانونية لإرسال الملفات إلى الجهات المختصة، لكن التأخر في استكمال الملفات أدى إلى استمرار الأزمة وتأخر صرف الرواتب للمتقاعدين.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.