أدانت لجنة حماية حرية الصحافة وحقوق الصحفيين في نقابة صحفيي كوردستان بشدة سلوك قوات الكوماندوز التابعة للاتحاد الوطني الكوردستاني ضد مكتب مركز “جاودير” الثقافي التابع لـ ملا بختيار في السليمانية واعتبرته تهديدًا لحرية التعبير. ونفى المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني الأنباء حول استيلاء قوة عسكرية تابعة له على مبنى المؤسسة التي يديرها ملا بختيار، مما أثار حالة من القلق في الإقليم بسبب التوترات السياسية قبيل الانتخابات البرلمانية.

وأشارت اللجنة إلى أن قوة من الكوماندوز داهمت مؤسسة جاودير الفكرية والإعلامية في السليمانية، مغلقة وصادرة جميع ممتلكاتها، مؤكدة أن ذلك يشكل انتهاكًا للقانون ولمبادئ حرية التعبير. وطالبت بوقف ومنع تلك الأفعال وإعادة حق المؤسسة بالعمل ومراعاة القوانين عند التحقيق. من جانبه، أوضح اعلام مكتب الاتحاد الوطني الكردستاني أن المؤسسة استمرت في العمل بدعم من الاتحاد، لكن ملا بختيار يرغب في استرجاعها بملكيتها.

وأكد المكتب السياسي للـ”يكيتي” أن الاتحاد يروى أنه لديه حقه في استعادة المؤسسة التي بنيت بأمواله وأراضيها تعود للاتحاد أيضًا، مؤكدًا أن الحادثة لا تعد تحديًا لحرية التعبير، بل هي جزء من تنظيم مؤسسات الحزب لتقديم خدمة أفضل للشعب الكردي. ورفض الاتحاد الوطني الكوردستاني التقارير حول تدخل قوة عسكرية في استرجاع مبنى جاودير، وأكد على أهمية السليمانية كعاصمة للثقافة ومركز حرية التعبير.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.