نظم تحالف 188 في السليمانية وقفة احتجاجية للتنديد بالانتهاكات التي تتعرض لها الناشطات والمحاميات المدافعات عن حقوق النساء في العراق بسبب تعديل قانون الأحوال الشخصية. وأكدت الناشطة شهدا بشير أن النساء في وسط وجنوب العراق يواجهن ضغوطات واعتداءات بسبب رفضهن لهذا التعديل الذي يعتبره البعض تقويضًا لحقوق الأسرة والمرأة. وقد أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعليمات تمنع الأساتذة من الاعتراض على هذا التعديل، مما يشكل تهديدًا لحق التعبير عن الرأي وحقوق المجتمع العراقي.

تأتي هذه الوقفة الاحتجاجية في سياق تصاعد الجدل حول تعديل قانون الأحوال الشخصية في العراق، الذي يعتبر من القوانين الهامة التي تحدد حقوق الأسرة والمرأة في البلاد. وأثار مشروع التعديل مخاوف واسعة بين المدافعين عن حقوق الإنسان والناشطات النسويات بسبب تقارير عن تعرض المحاميات والناشطات المناهضات لهذا التعديل لضغوط واعتداءات من جهات غير معروفة. كما يتم تقييد حرية التعبير داخل الأوساط الأكاديمية مما يعتبر إجراءً صارخًا على حقوق الإنسان وحرية التعبير.

وفي سياق متصل، قام تحالف 188 بتشكيل لجنة خاصة للدفاع عن المدافعات عن حقوق المرأة ومواجهة الضغوط التي يتعرضن لها بسبب معارضتهن لتعديل قانون الأحوال الشخصية. شارك في الوقفة عدد كبير من الناشطات والمدافعات عن حقوق المرأة وممثلات المنظمات المدنية في رسالة تضامنية مع النساء اللاتي يواجهن الانتهاكات في مختلف مناطق العراق. يأتي هذا التحرك تعبيرًا عن رفض الانتهاكات والاعتداءات التي تتعرض لها النساء نتيجة لتبنيهن لمواقف تنادي بحقوق المرأة وضرورة حمايتها.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.