اكتشفت المديرية العامة لشؤون الألغام في أربيل، عاصمة إقليم كوردستان العراق، أكثر من 100 لغم مضاد للأفراد والعديد من الذخائر والمقذوفات الحربية في قرية “بيخال” التابعة لقضاء “رواندوز”، حيث نفذت فرق إزالة الألغام عمليات تطهير للمناطق الموبوءة بالألغام بدعم من منظمة (ITF) في سلوفينيا. وتم اكتشاف 101 لغم مضاد للأفراد من نوع فالمارا (V69)، إضافة إلى متفجرات أخرى من مخلفات الحرب في حقل الألغام الذي يحمل اسم “گروکوپیا” بمساحة 55 ألفًا و821 مترًا مربعًا، وتم تسليم المنطقة بعد تطهيرها إلى صاحبها خلال مراسم رسمية في قضاء “رواندوز”.

تأتي هذه العمليات في إطار الجهود المستمرة لإزالة الألغام والتفجيرات الغير المنفجرة التي تشكل خطراً على سلامة المدنيين والمناطق المحيطة بهم في المناطق المتضررة من النزاع في العراق، وتعتبر هذه الخطوة من أهم الإجراءات لإعادة الأمان والاستقرار إلى المجتمعات المتضررة. ويعكف فرق الإزالة على عمليات تفتيش دقيقة للمناطق المشتبه بها بوجود ألغام وتفجيرات من خلال تقنيات حديثة وتدريب مكثف لضمان سلامة المدنيين والفرق العاملة في هذا المجال.

تحمل هذه العمليات النوعية والهامة دلالات إنسانية ضخمة، حيث تساهم في حماية حياة السكان المحليين وتوفير البيئة الآمنة لعودتهم إلى حياتهم الطبيعية دون أي تهديدات تشكل خطرًا على حياتهم وسلامتهم. وتعكس هذه الجهود التزام الحكومة العراقية والمنظمات الدولية بالعمل المشترك لإعادة بناء البنى التحتية وضمان حماية المجتمعات المتضررة من النزاعات السابقة، وتعكس أيضًا روح التضامن والتعاون لمواجهة التحديات الإنسانية والإنمائية التي تواجه العراق في هذه الفترة الحرجة.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.