أكد رئيس ديوان رئاسة مجلس وزراء إقليم كردستان ، اوميد صباح، أن رواتب المتقاعدين في الإقليم مستمرة في الصرف من قبل الحكومة الاتحادية، وذلك وفقًا لقانون التقاعد الموحد وقرار من المحكمة الاتحادية العليا. وأشار صباح إلى أن رئيس مجلس الوزراء شياع السوداني قد شكل لجنة خاصة برواتب المتقاعدين، حيث تمت ثلاث اجتماعات للجنة وكانت النتائج إيجابية للغاية. كما أكد على أن هناك قرارًا من المحكمة الاتحادية يلزم الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان بالتعامل مع المتقاعدين وفقًا للقانون.
فيما يتعلق بموضوع استئناف صادرات النفط من كردستان إلى ميناء جيهان التركي، أكد صباح أن الحكومة الإقليمية تمتثل لجميع التزاماتها، وأن المتبقي يتعلق بوزارة النفط من خلال توفير ضمانات للشركات النفطية بدفع التكاليف الحقيقية للإنتاج. وأوضح أنه لا يوجد أي مانع لاستئناف التصدير مرة أخرى بمجرد أن تقنع وزارة النفط الاتحادية الشركات النفطية بسداد التكاليف.
وتجدر الإشارة إلى أن الأطراف الثلاثة، وهي حكومة إقليم كردستان والشركات النفطية العاملة في الإقليم ووزارة النفط الاتحادية، ستجتمع من أجل البحث عن حل دستوري والتعاون لمعالجة هذا الملف وفقًا للقانون الدستوري.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.