كشفت لجنة النزاهة النيابية عن تشكيل فريق للتحقيق في مخالفات تم ارتكابها في عقد استثمار حقل عكاز النفطي لشركة أوكرانية، بالإضافة إلى مخالفات في جولة التراخيص الخامسة. تم الكشف عن ارتكاب الوزارة وشركة نفط الوسط لمخالفات قانونية جسيمة تصل إلى حد الجريمة من خلال إحالة عقود لشركات في جولة التراخيص الخامسة وكذلك للشركة الأوكرانية. تم تشكيل فريق من اللجنة للتحقيق في هذه المخالفات وتقديمها إلى القضاء، ورغم ذلك تم إيداع القضية خارج المنهج الحكومي.

وقد شهدت الحكومة العراقية ووزارة النفط توقيع مشاريع ملحق جولة التراخيص الخامسة والجولة السادسة، التي تشمل 29 رقعة استكشافية للنفط والغاز موزعة على 12 محافظة. من المتوقع أن تساهم هذه المشاريع في زيادة إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا، بالإضافة إلى 3460 متر مكعب من الغاز يوميًا. رغم أن العراق يعاني من تحديات في قطاع النفط والغاز، إلا أن هذه المشاريع قد تمثل خطوة إيجابية نحو تحسين الإنتاج وتعزيز الاقتصاد الوطني.

تعكس هذه الأحداث قلق الحكومة العراقية والفاعلين في القطاع النفطي حيال الفساد والمخالفات التي تحدث في عمليات منح العقود والتراخيص. تمثل الجهود التي تبذلها لجنة النزاهة في الكشف عن هذه المخالفات خطوة هامة نحو تعزيز شفافية ونزاهة العمل في القطاع النفطي الحيوي للاقتصاد العراقي. يجب أن تتخذ السلطات اللازمة لمعاقبة المتورطين وتحسين عمليات منح العقود والتراخيص لضمان استغلال الموارد النفطية الوطنية بشكل شفاف ومستدام.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.