الإقليم: مسؤولون ومتقاعدون يتقاضون رواتب الأرامل وذوي الإعاقة

البارزاني يبحث مع واشنطن إتفاقية سنجار وإنتخابات برلمان كردستان

اربيل – فريد حسن

بحث رئيس إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، مع القائم بأعمال السفارة الأمريكية في العراق ديفد بيرغر، اتفاقية سنجار وانتخابات برلمان الاقليم المقرر اجراؤها في شهر شباط المقبل.

بيان تلقته (الزمان) امس ان (اللقاء ناقش علاقات أربيل وبغداد والحوار من أجل حل الخلافات العالقة بينهما، والأوضاع الداخلية للإقليم منها انتخابات برلمان كردستان وأوضاع سنجار وأحوال المكونات الدينية)، واعرب بيرغر عن (ارتياحه لتحديد موعد انتخابات برلمان كردستان ،وأثنى على هذه الخطوة).

قنصل عام

بدوره، جدد البارزاني (تأكيد التزام الاقليم بإجراء الانتخابات ، شاكراً الدعم الأمريكي لإجراء الاستحقاق). فيما استقبل رئيس حكومة الاقليم مسرور البارزاني، القنصل العام الأمريكي لدى الإقليم إيرفن هيكس، بمناسبة انتهاء مهام عمله. وفي مستهل اللقاء، أشار البارزاني إلى (أواصر الصداقة والعلاقات التاريخية والمتميزة التي تجمع بين الاقليم والولايات المتحدة)، وأعرب عن (شكره للقنصل العام الأمريكي على أدائه وجهوده التي بذلها من أجل تعزيز العلاقات الثنائية، وتمنى له التوفيق والنجاح في مهامه المستقبلية). من جانبه، عبّر هيكس عن (شكره وتقديره لرئيس الحكومة وللجهات المعنية في كردستان على الدعم الذي قُدم له أثناء عمله، وذلك من خلال التنسيق والتعاون المثمر والفعّال مع قنصلية بلاده). وصادق مجلس وزراء الاقليم ،في وقت سابق على ،نظام صندوق رعاية وتأهيل ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة وقصار القامة.

وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (المجلس عقد جلسته برئاسة البارزاني وحضور نائبة قوباد الطالباني ، استعرض خلالها نتائج زيارة وفد حكومة الاقليم إلى بغداد والمتعلقة بإعداد مسوّدة قانون النفط والغاز الاتحادي بشكل مشترك بين بغداد واربيل والمحافظات المنتجة للنفط ، وذلك استناداً إلى المواد الدستورية ذات الصلة بقطاع النفط والغاز)، وشدد البارزاني على (ضرورة إعداد المسوّدة ، بما يستند إلى أحكام الدستور المتعلقة بقطاع النفط والغاز، ويجب أن تشكّل هذه المواد الدستورية الركيزة الأساسية لذلك)، داعيا الى (ضرورة احترام الاتفاقات المبرمة بين بغداد واربيل بشأن الحقوق المكفولة دستورياً للإقليم)، ولفت البيان الى ان (المجلس صادق على مسودة مشروع نظام صندوق رعاية وتأهيل ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة وقصار القامة الذي قدمته وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية).

مخصصات اعاقة

وفي تطور ،كشفت وزيرة العمل في حكومة الاقليم كويستان محمد، أن الآلاف من الأشخاص الذين يتلقون مخصصات الإعاقة ليسوا معاقين.وقالت في تصريح امس إن (هناك برلمانيين واعضاء مجالس محافظات سابقين يستلمون راتب ذوي الإعاقة، ويتقاضى كل منهم مئة ألف دينار بالإضافة إلى راتبه التقاعدي)، واكدت (وجود متقاعدين من الرجال يتقاضون رواتب الارامل).

شاركها.

اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.