 بغداد/ المدى

أفادت وزارة التخطيط، أمس الثلاثاء، بأن الحكومة تولي اهتماماً كبيراً بالقطاع الصحي، لافتة إلى أن تجهيز 4 مستشفيات جديدة في بغداد سيكون من مناشئ عالمية.

وذكر بيان للوزارة تلقته (المدى) أن “نائب رئيس مجلس الوزراء- وزير التخطيط محمد علي تميم، ترأس أمس، اجتماعاً ضم محافظ بغداد محمد جابر العطا، ونائبه ووكيلي وزارة التخطيط، وعدد من المديرين العامين في الوزارة ووزارة الصحة”.

وأضاف البيان، ان “الاجتماع جرت فيه مناقشة إجراءات تسريع إنجاز عدد المستشفيات التي يجري تنفيذها في العاصمة بغداد، وهي مستشفيات الفضيلية والحرية والشعب”.

وأضاف البيان أن “الاجتماع الذي حضره ممثلو عدد من الشركات المنفذة، ومديرو الدوائر المعنية في محافظة بغداد، شهد مناقشة أسعار الأجهزة الطبية في الأسواق العالمية، ووضع الآليات المناسبة التي تضمن توفير هذه الأجهزة بالسرعة والمواصفات المطلوبة، ومعالجة آثار تضخم الأسعار عالمياً”.

وأكد تميم، بحسب البيان، أن “الحكومة، تولي ملف المستشفيات اهتماماً كبيراً، وأن توجيهات رئيس مجلس الوزراء واضحة ومشددة بإنجاز مشاريع المستشفيات”.

ولفت، إلى أن “الأجهزة التي سيتم تجهيزها لهذه المستشفيات ستكون من مناشئ عالمية، معروفة، وبمواصفات عالية، تلبي حاجة القطاع الصحي في العراق”.

وقال المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي في وقت سابق، إن “عدد المستشفيات المتلكئة كان نحو 62 مستشفى في عدد من المحافظات بسعات سريرية مختلفة منها مئة سرير و400 سرير و200 سرير و50 سريراً، والتي كانت مقسمة ضمن برنامج تنمية الأقاليم والبرنامج الاستثماري لوزارة الصحة أو المستشفيات التعليمية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي”. وأكد الهنداوي، أن “اللجنة المشكلة برئاسة وزير التخطيط ولجنة الأمر الديواني 45، عملت خلال السنة الماضية وما قبلها على إيجاد الحلول والمعالجات لجميع هذه المستشفيات”.

ولفت، إلى أن “اللجنة نجحت في حل كل الإشكالات أو المشكلات التي تسببت في توقف العمل بهذه المستشفيات، وعولجت في 60 بالمئة من هذه المستشفيات ودخل الكثير منها حيز العمل”.

ونوه الهنداوي، إلى أن “هناك مستشفيات ستنجز وتدخل الخدمة خلال هذه السنة بالإضافة إلى ما أنجز خلال السنة الماضية فيما يتعلق بالتوسع الأفقي الحالي في المشاريع”.

وتابع، أن “التركيز سيكون للمشاريع الخدمية المستشفيات والصرف الصحي والماء”، مشيرا الى ان “هناك 1063 مشروعاً متلكئاً بينها أكثر من 60 مستشفى متلكأ في عموم العراق”.

ويواصل الهنداوي، أن “اللجنة قامت بمعالجة مشكلات مشاريع المستشفيات المتلكئة والمتوقفة في عموم العراق برئاسة وزير التخطيط على مدار الاشهر الماضية على ايجاد الحلول والمعالجات ونجحت بمهامها واللجنة تقترب من نهاية مهمتها بعد ان اكملت كل المتطلبات المكلفة بها”.

وانتهى، الى ان “قرار اللجنة ان يكون العام المقبل 2024 ان تنجز هذه المستشفيات بالكامل او 90%”. أعلنت وزارة التخطيط، في وقت سابق، عن تراجع أعداد المشاريع المتلكئة إلى 1063 مشروعاً، وتحدثت عن معالجات حكومية أدت إلى هذا الانخفاض.

شاركها.

اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.