 بغداد/ المدى

أصدرت مديرية الدفاع المدني، أمس الاثنين، وصايا وارشادات خاصة لفصل الصيف، يأتي ذلك في وقت توقعت هيئة الأنواء الجوية استمرار ارتفاع درجات الحرارة خلال الأسبوع الحالي. وقالت مديرية الدفاع المدني في بيان تلقته (المدى)،

إن “الوصايا والارشادات تتضمن، إخلاء السيارات من المواد المدرجة في أدناه عند ركنها، وهي المواد الغازية القابلة للانفجار، القداحات بأنواعها المختلفة، قناني المشروبات الغازية أو قناني الماء، العطور وبطاريات الأجهزة بشكل عام”.

وشدد البيان، على “وجوب فتح نوافذ السيارة بشكل بسيط (تنسيم)، ملء خزان وقود السيارة بالكامل، وتعبئة وقود السيارة في الفترة المسائية أو الصباحية إن أمكن ذلك، وعدم السفر بالسيارة في أوقات ذروة الحرارة العالية”.

ونصح، بـ”عدم تعبئة إطارات السيارات أكثر من اللازم وخصوصاً في السفر، والإكثار من شرب الماء والسوائل المختلفة لا سيما خلال التعرض لأشعة الشمس لتعويض نقص السوائل في الجسم”.

وتحدث البيان، عن “الحرص على عدم وضع أسطوانات غاز الطبخ في الأماكن المشمسة، والتأكد من عدم زيادة الأحمال على مفاتيح الكهرباء وعدم تشغيل المكيفات إلا في أماكن تواجد العائلة أو أحد أفرادها وأن تكون أجهزة الحماية رصينة”.

ودعا، إلى “تجنب استخدام النقاط الكهربائية ذات المناشئ الرديئة وكذلك الانتباه من أجهزة الحماية المستخدمة في أجهزة التكييف وغيرها من الأجهزة، وعدم تحميل الاسلاك الكهربائية أكثر من الحد المقرر لها فضلاً عن الابتعاد عن التوصيلات في السلك الواحد”.

وشدد البيان، على “تجنب التعرض لأشعة الشمس مباشرة وخصوصاً خلال الفترة من الساعة 11 صباحاً وحتى الساعة 3 ظهراً، وتجنب السباحة في الأنهر وأن كان لا بد فاختيار الأماكن الآمنة والتي سبق وأن تم السبح بها، وتوفير كافة مستلزمات السلامة في المسابح وأرشاد رواد المسابح بتعليمات وأعماق المسبح”.

وأشار، إلى أهمية “وضع غطاء على الرأس خلال السير تحت أشعة الشمس بشكل مباشر أو حمل المظلات الشمسية الواقية وهو الاجراء الأصح، ومحاولة سقي الحدائق والأشجار للحفاظ عليها فضلاً عن تحسين الاجواء المحيطة بالحدائق”.

ومضى البيان، إلى “تشغيل النافورات المائية والإكثار منها في مختلف الساحات العامة والحدائق لتحسين الأجواء الحارة، والإكثار من زرع الأشجار الدائمة الخضرة لتوفيرها الظل المناسب فضلاً عن تلطيف الأجواء ومدها بالأوكسجين، وضرورة وسرعة الاتصال على هاتف سيطرة الدفاع المدني (115) المجاني من كافة الخطوط والشبكات عند حصول أي طارئ”. إلى ذلك، ذكرت هيئة الأنواء الجوية في بيان لها، أن “طقس البلاد اليوم الثلاثاء في المنطقتين الوسطى والجنوبية سيكون صحواً، فيما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية صحواً مع بعض الغيوم، ودرجات الحرارة ترتفع قليلاً عن اليوم السابق في عموم البلاد”.

وأضاف البيان، أن “طقس يوم الأربعاء في المنطقتين الوسطى والجنوبية سيكون صحواً، فيما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية صحواً مع بعض الغيوم، أما درجات الحرارة فسترتفع قليلاً عن اليوم السابق في الأقسام الوسطى والجنوبية، في حين ستكون مقاربة لليوم السابق في القسم الشمالي من البلاد”.

وأشار، إلى أن “طقس يوم الخميس في المنطقتين الوسطى والجنوبية سيكون صحواً، بينما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية صحواً مع بعض الغيوم، ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق في عموم البلاد”.

وانتهى البيان، إلى أن “طقس البلاد ليوم الجمعة المقبل في المنطقتين الوسطى والجنوبية سيكون صحواً، فيما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية صحواً مع بعض الغيوم، أما درجات الحرارة فستكون مقاربة لليوم السابق في المنطقة الوسطى، وترتفع قليلاً عن اليوم السابق في المنطقتين الشمالية والجنوبية من البلاد”.

شاركها.

اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.