وقعت الأردن مع العراق وثيقة التعديل الأول لعقد بيع الطاقة الكهربائية، والذي سيوفر للعراق 40 ميغاوات من الكهرباء. وأشار المدير العام لشركة الكهرباء الوطنية الأردنية إلى أنه تم استكمال جميع الإجراءات الفنية للمرحلة الأولى، وأن العراق جاهز الآن لاستقبال الكهرباء. ومن المتوقع أن يتم تزويد العراق بحوالي 40 ميغاوات في المرحلة الأولى، وسيتم العمل على المرحلة الثانية التي من المقرر أن تتم في الربع الثالث من هذا العام. بعد استكمال المرحلة الثانية، سيكون مجموع القدرة التي سيتم تزويد العراق بها حوالي 150 إلى 200 ميغاوات، وقد يصل قدر التزويد إلى 500 ميغاوات في المدى المتوسط. تعتبر هذه الخطوة جزءاً من جهود الربط الكهربائي المشترك بين الأردن والعراق والتي ستساهم في تعزيز تبادل الطاقة الكهربائية واستقرار المنظومات الكهربائية في الجانبين، وستكون جزءاً رئيسياً من السوق العربية المشتركة للطاقة في المستقبل.

وقد وقع الأردن والعراق مذكرة تفاهم في ديسمبر 2018 بهدف التعاون في مجال الكهرباء وإنشاء شبكة ربط كهربائية متزامنة بين البلدين، وفي أكتوبر 2022 تم وضع حجر الأساس لمشروع الربط الكهربائي الأردني العراقي تحت رعاية رئيس الوزراء الأردني ورئيس الوزراء العراقي.
ذكر رواشدة أن الربط الكهربائي التزامني المشترك بين الأردن والعراق سيساهم في تعزيز تبادل الطاقة الكهربائية، واستقرار المنظومات الكهربائية في الجانبين، والذي سيكون جزءا رئيسيا من السوق العربية المشتركة للطاقة في المستقبل.

في الختام، يمكن القول إن التعاون بين الأردن والعراق في مجال الكهرباء يعد خطوة إيجابية تهدف إلى توفير الكهرباء للعراق وتحقيق استقرار النظام الكهربائي في البلدين. ومن المتوقع أن يصل قدر التزويد بالكهرباء إلى 500 ميغاوات في المدى المتوسط، مما سيعزز تبادل الطاقة الكهربائية بين البلدين وسيساهم في إنشاء سوق عربية مشتركة للطاقة في المستقبل.

شاركها.

اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.