تشغيل محطة الدبس الغازية الصيف المقبل ومراقبة تسعيرة المولدات الأهلية

الكهرباء تستنفر طاقاتها إستعداداً لخدمة زوار الأربعينية

بغداد – إبتهال العربي

وجه وزير الكهرباء، زياد علي فاضل، بإستنفار الطاقات لتغطية زيارة الأربعين. وقال بيان امس ان (الوزير اوعز الى الملاكات بالاستعداد التام لزيارة الأربعينية، وتأمين الطاقة الكهربائية لمداخل محافظة كربلاء ومخارجها، والمواكب الحسينية على طول الطرق، لاسيما محاور بغداد وبابل والنجف والمحافظات الجنوبية).

مشيراً الى (معالجة الاختناقات عبر زيادة سعات خطوط النقل والمحطات التحويلية، ونصب محطات متنقلة لدعم استقرارية التجهيز، واستكمال جاهزية الخطوط عن طريق إجراءات الفحص الحراري وموازنة احمالها، مع تفعيل اجهزة الحماية، والحرص على المناورة دون تعريض الخطوط لطاقة أكبر من سعاتها وفق المواصفة والمعايير العلمية)، واضاف ان (الاستعدادات جاءت بلتنسيق الكامل مع الجهد الأمني لحماية الخطوط الناقلة والمحطات، ومراعاة إدامة إنتاج الوحدات التوليدية بما يحقق انسيابية التجهيز، وإعداد جداول لحاجة الوحدات من الوقود)، وشدد فاضل على (استغلال المحطات الثانوية ومغذياتها المستحدثة، وتأهيل مسارات خطوط شبكات التوزيع وتوفير المحولات ومواد الشبكة الكهربائية وتقسيم فرق الصيانة بمشاركة اليات لجهد الطوعي لخدمة الزائرين، بالتنسيق مع العتبات والمحافظين لخدمة الزوار وإنجاح الزيارة).

محطة كهرباء

وافتتح رئيس الوزراء، محمد السوداني، وحدتين مركبتين في محطة كهرباء العمارة الغازية بمحافظة ميسان، مؤكداً ان الحكومة تعمل على تحسين واقع منظومة الكهرباء. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (هذا المشروع الاستراتيجي سيسهم في تقليل إنفاق الموازنة التشغيلية، وسيقلل من استيراد الغاز)، مشيراً الى (توقيع المرحلة الأولى لإنتاج نحو 1140 ميكا واط من الطاقة الكهربائية)، واضاف انه (سيتم توقيع المرحلة الثانية من مشاريع الدورة المركبة، لوصول إجمالي الطاقة الى اربعة آلاف ميكا واط وستنفذ دون الحاجة الى وقود إضافي)، مبيناً ان (الحكومة مستمرة بتحسين واقع المنظومة الكهربائية)، مبينا ان (المشكلات والأزمات التي تعرضت لها منظومة الكهرباء هي خارج إرادة الوزارة، لكونها تتعلق بإستيراد الغاز). وكشفت الوزارة عن تلكؤ العمل في محطة الدبس الغازية، لسببين امني ومالي، لافتة الى افتتاح المحطة خلال الصيف المقبل.

تلكؤ عمل

وذكر المتحدث بأسم الوزارة أحمد موسى، في تصريح امس ان (الجهة المسؤولة عن تنفيذ محطة الدبس الغازية شركتان روسية وإيرانية)، منوهاً الى (تلكؤ العمل في المحطة بسبب الوضع الأمني الذي ادى لإنسحاب الشركتين، وعدم توفير التخصيصات اللازمة لإستمرار المشروع)، واوضح موسى ان (الوزير وجه بإعادة العمل بالمحطة، لصالح المنظومة ولمحافظة كركوك بالتحديد)، مؤكداً (دخول المحطة الى الخدمة خلال الصيف المقبل). على صعيد متصل، وجه محافظ بغداد، محمد جابر العطا، الوحدات الادارية بإطلاق حملة لمتابعة اصحاب المولدات المخالفين للتسعيرة الرسمية في مناطق العاصمة. وقال بيان تلقته (الزمان) ان (الامانة باشرت بحملة في مناطق بغداد لمتابعة الإلتزام بتسعيرة المولدات الحكومية والأهلية، ومحاسبة المخالفين وإلزامهم بالجباية وفق التسعيرة التي اقرتها المحافظة)، واضاف ان (الامانة عملت مع شركة توزيع المنتجات النفطية التابعة لهيئة توزيع بغداد، على تأمين الحصص الوقودية لجميع المولدات، وزيادتها الى 45 لتر). واكد مدير عادم دائرة صحة الكرخ، سعد اللامي، ان الانباء التي تحدثت عن انقطاع مادة الكاز من المستشفيات غير صحيحة. وذكر في تصريح تابعته (الزمان) ان (مادة الكاز متوفرة في جميع القطاعات بحسب استلام الحصص الشهرية قبل ثمانية ايام، وتوزيعها بين جميع القطاعات).  منوهاً الى ان (الحرارة العالية تسببت بعطل المولدات وانقطاع التيار الكهربائي، كما ان البعض منها في الصيانة والبعض الاخر دخلت للخدمة).

شاركها.

اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.