وشهدت اقضية سيد دخيل والاصلاح وسوق الشيوخ تجدد النزاعات العشائرية وتبادل لإطلاق النار بين أطراف النزاع من القبائل المتناحرة، فيما اسفرت مشاجرة دموية في سوق سيد سعد الشعبي وسط الناصرية عن سقوط قتلى وجرحى في معركة استخدمت فيها البنادق والسكاكين.

وذكرت مصادر محلية، إلى (المدى)، أن “مشاجرة مسلحة حدثت في ثاني يوم من العيد في أحد اسواق مدينة الناصرية ادت الى مقتل شخص واحد واصابة 5 اخرين”.

وأضافت المصادر، أن “القوات الامنية التي حضرت الى موقع الحادث القت القبض على عدد من المتورطين بالنزاع ونقلت جثة الضحية الى الطب العدلي”.

ومن جانب اخر اندلع نزاع مسلح بين عشيرتين من قبيلة واحدة في قضاء سيد دخيل (20 كم شرقي الناصرية) وجرى تبادل كثيف لإطلاق النار استدعى تدخل القوات الامنية.

وبدورها ذكرت قيادة شرطة ذي قار في بيان تابعته (المدى) ان “قائد شرطة ذي قار اللواء مكي شناع الخيكاني وجه بعد حدوث نزاع عشائري في قضاء سيد دخيل بتشكيل قوة ومداهمة المنطقة والقاء القبض على مثيري النزاع”.

وأضاف البيان، أن “قوة امنية مشتركة من شرطة قضاء سيد دخيل بالاشتراك مع قوة الواجب وسرية سوات شرعت بضرب طوق أمني ومداهمة منازل المشتبه بهم”.

وأشار، إلى “القاء القبض على 7 متهمين وقد اتخذت بحقهم الاجراءات القانونية وتوقيفهم قضائيا وفق المادة 405 من قانون العقوبات العراقي”.

وأوضح البيان، أن “القوات الامنية اتخذت اجراءات مشددة ونصب سيطرات وملاحقة المطلوبين والمتورطين بالنزاعات والخلافات بين العشائر حفاظا على السلم المجتمعي”.

وفي بيان لاحق افادت قيادة شرطة ذي قار بـ”إلقاء القبض على 7 اشخاص اخرين من طرفي مشاجرة في قضاء سوق الشيوخ وضبط اسلحة واعتدة”.

وذكر البيان، أن “قوة امنية مشتركة من شرطة قضاء سوق الشيوخ وفوج الطوارئ السادس تمكنت من القاء القبض على 7 متهمين طرفي مشاجرة وضبط اسلحة واعتدة”.

وتابع البيان، أن “ذلك جاء من خلال ضرب طوق أمني واجراء عمليات تفتيش منازل المتهمين”، منوهاً إلى “اتخاذ الاجراءات القانونية بحق المتهمين وتوقيفهم اصولياً”.

وفي تطور لاحق افادت قيادة الشرطة في بيان بأن “قوة مشتركة من قسم شرطة قضاء الإصلاح ومديرية أفواج الطوارئ والرد السريع ومكافحة الإجرام نفذت واجبا أمنيا في عدد من قرى قضاء الإصلاح شملت عمليات دهم وتفتيش لمنازل المطلوبين للعدالة في قضايا اثارة النزاعات العشائرية”.

وأكد البيان، “إلقاء القبض على 3 مسلحين وضبط بندقيتين نوع كلاشنكوف”، مشيراً إلى “توقيف المتهمين استنادا إلى المادة 4 من قانون مكافحة الإرهاب”.

ونوه، إلى أن “قوة من قسم شرطة قضاء الرفاعي (80 كم شمال الناصرية) تمكنت من القبض على 4 متهمين طرفي مشاجرة حدثت وسط القضاء”.

وتحدث البيان، عن “القاء القبض على 3 متهمين أصابوا شخصا بطلق ناري”، مضيفاً أن “مركز شرطة الاسكان أحد مراكز قسم شرطة بلدة الشامية تمكن من إلقاء القبض على 3 متهمين لإصابتهم شخصا بطلق ناري إثر خلاف سابق”.

وتحدث البيان، عن “القبض على 3 متهمين اخرين من أطراف مشاجرة في قضاء قلعة سكر (100 كم شمال الناصرية)”.

ومضى البيان، إلى أن “المتهمين اتخذت بحقهم الإجراءات القانونية اللازمة وقرر قاضي التحقيق توقيفهم استنادا إلى المادة (431) من قانون العقوبات العراقي لإكمال التحقيق أصولياً”.

وكانت قيادة شرطة ذي قار قد اعلنت في اواسط حزيران المنصرم عن اصابة ضابط واعتقال 48 متهما على خلفية نزاع مسلح في أحد ضواحي مدينة الناصرية، وذلك عقب يومين من استشهاد عنصر أمني واصابة اخر خلال عملية امنية لملاحقة تجار المخدرات.

يشار الى ان الاوساط الشعبية والمجتمعية في ذي قار سبق وان اعربت عن قلقها من ظاهرة زحف النزاعات العشائرية الى مراكز المدن وتحويل الدور والاحياء السكنية الى ميادين قتال يتبادل فيها مسلحو العشائر إطلاق النار ويهددون حياة وممتلكات المواطنين.

وكان المشاركون في الندوة الحوارية التي اقامها منتدى اور للحوار في (ايار 2023) طرحوا جملة من التوصيات بشأن تحديات وآثار النزاعات العشائرية على السلم الاهلي في محافظة ذي قار، وفيما شددوا على اهمية الاحتكام للقانون في الفصل بين الاطراف المتنازعة، حذروا من مغبة التعصب القبلي وفوضى السلاح التي اودت بحياة عدد غير قليل من المواطنين وانعكست سلبا على مجمل النشاط الاقتصادي في المحافظة.

شاركها.

اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.