 بغداد/ المدى

كشفت هيئة الأنواء الجوية، أمس الثلاثاء، عن حالة الطقس في العراق للأيام المقبلة، فيما توقعت تسجيل أربع محافظات نصف درجة الغليان اليوم.

وذكر بيان للهيئة، تلقته (المدى)، أن “طقس البلاد ليوم غد الأربعاء سيكون صحواً حاراً في جميع مناطق البلاد”.

وتابع البيان، أن “درجات الحرارة ستكون مقاربة لليوم السابق في الأقسام الوسطى والشمالية، وترتفع قليلاً عن اليوم السابق في القسم الجنوبي من البلاد”.

وأشار، إلى أن “درجات الحرارة العظمى في محافظات (ميسان والناصرية والمثنى والبصرة) ستصل إلى 50 درجة مئوية”.

وأضاف البيان أن “طقس يوم الخميس سيكون صحواً حاراً مع بعض القطع من الغيوم، ودرجات الحرارة ترتفع قليلاً عن اليوم السابق في عموم البلاد”.

وانتهى البيان، إلى أن “طقس البلاد ليومي الجمعة والسبت المقبلين سيكون صحواً حاراً مع بعض القطع من الغيوم، ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق في عموم البلاد”.

إلى ذلك، تحدث الراصد الجوي صادق عطية عن “ارتفاع بدرجات الحرارة في كافة المدن وايام رطبة في الجنوب وهطول زخات في الشمال”.

وتابع عطية، “اعتبارا من يوم الغد الخميس، بداية ستكون الرياح في مدن جنوبي البلاد وتحديدا البصرة وميسان وذي قار، ومن ثم تتحول على فترات الى جنوبية شرقية مصحوبة بارتفاع في الرطوبة الجوية خصوصا خلال ساعات الليل”.

ودعا، إلى “عدم التعرض المباشر للشمس، لكون درجات الحرارة التي تسجل هي التي تقع تحت الظل وليس تحت اشعة الشمس حيث تكون هناك الحرارة أشد”.

ويواصل عطية، ان “ذروة الحرارة تكون بين الساعة 11 صباحاً لغاية الساعة 4 عصراً، وهنا نكون أمام اشعة فوق البنفسجية التي لها مضار كبيرة على الانسان وتسبب سرطانات الجلد وحالات الاعياء الحراري”.

وجدد الدعوة، لمعالجة “اضرار البيئة والاكثار من المزروعات والمساحات الخضراء”، وانتهى عطية إلى أن “هذه المعدلات من الحرارة قد تم تسجيلها في السنوات الأخيرة مثل البصرة التي وصلت فيها الحرارة في عام 2016 لنحو 53 درجة واعتبرت حينها أعلى درجة في منطقة مأهولة بالسكان”.

يشار إلى أن العراق يعد خامس أكثر بلدان العالم تأثراً بالمتغيرات المناخية ويشهد مواسم جافة غير مسبوقة.

شاركها.

اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.