تشكيل الحكومات المحلية في العراق
بدأت العملية الانتقالية لتشكيل الحكومات المحلية في محافظات العراق بعد الانتخابات الأخيرة، مما أدى إلى بدء تحليلات وتفسيرات لاختيار المسؤولين والمحافظين الجدد. ورغم النجاح في تشكيل تلك الحكومات، إلا أنها لم تكن كافية لتهدئة الجدل السياسي الدائر في البلاد. أحد العوامل الرئيسية التي تحكم عملية تشكيل الحكومات المحلية في العراق هي المحاصصة الطائفية والحزبية التي يعتمد عليها النظام السياسي العراقي.

تشكيل الحكومات المحلية في العراق لم يكن مجرد عملية فنية، وإنما تمثلت نتيجة لتحالفات واتفاقيات تمت خلف الكواليس. فالقوى السياسية النافذة، مثل “الإطار التنسيقي”, سعت إلى فرض إرادتها على توزيع المناصب، مما أثار توترات داخلية داخل تلك القوى. تشكيل الحكومات المحلية يعكس توترات سياسية تعم البلاد وتظهر مدى الصراع على السلطة والموارد. وعدم نجاح “الإطار التنسيقي” يعكس عدم وحدة هذه القوى ووجود خلافات داخلية لم تحسم بعد.

في مختلف محافظات العراق تم انتخاب رؤساء ونواب مجالس المحافظات في إطار عملية تشكيل الحكومات المحلية بعد الانتخابات الأخيرة. تتمتع مجالس المحافظات بصلاحيات واسعة، على رأسها انتخاب المحافظ، ووضع ميزانيات في الصحة والنقل والتعليم عبر موازنات مخصصة لها في الموازنة العامة، وإصدار التشريعات المحلية، بما يمكنها من إدارة شؤونها وفق مبدأ اللامركزية الإدارية. وشهد العراق، في 18 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أول انتخابات محلية منذ عام 2013، في 15 محافظة، بنسبة مشاركة تجاوزت 41%.

أول انتخابات محلية منذ عام 2013
شهد العراق في 18 ديسمبر 2021 أول انتخابات محلية منذ عام 2013 في 15 محافظة بنسبة مشاركة تجاوزت 41%، وذلك بعد بدء العملية الانتقالية لتشكيل الحكومات المحلية في محافظات العراق بعد الانتخابات الأخيرة. تتمتع مجالس المحافظات بصلاحيات واسعة، على رأسها انتخاب المحافظ، ووضع ميزانيات في الصحة والنقل والتعليم عبر موازنات مخصصة لها في الموازنة العامة، وإصدار التشريعات المحلية، بما يمكنها من إدارة شؤونها وفق مبدأ اللامركزية الإدارية.

تعكس عملية تشكيل الحكومات المحلية في العراق توترات سياسية تعم البلاد، وتظهر مدى الصراع على السلطة والموارد. وعدم نجاح “الإطار التنسيقي” في فرض إرادته يعكس عدم وحدة هذه القوى ووجود خلافات داخلية لم تحسم بعد، مما يدل على أن تلك العمليات تقف وراءها صراعات سياسية مستمرة وقد تتطور في المستقبل وتتأثر بعوامل عدة، بما في ذلك الوضع الأمني والمحلي والإقليمي.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.