بغداد/ حسين حاتم

بدأت معدلات الرطوبة بالارتفاع بدءاً من ليلة أمس الأربعاء وتستمر بالتزايد حتى الأسبوع المقبل، إذ توقعت هيئة الانواء الجوية استمرار ارتفاع درجات الحرارة حتى في شهر أيلول المقبل؛ نتيجة تأثر العراق بـ”جمرة القيظ”.

ويقول مدير إعلام هيئة الانواء الجوية، عامر الجابري، إنَّ “العراق تأثر بتعمق المنخفض الحراري الموسمي المعروف بـ(جمرة القيظ) مما أدى إلى ارتفاع كبير في درجات الحرارة خلال النصف الثاني من شهر تموز الماضي، والذي تجاوزت درجات الحرارة فيه بمحافظات الوسط والجنوب 50 درجة مئوية”.

وأضاف الجابري، أن “شهر آب الحالي شهد انخفاضاً بنسبة ثلاث درجات مئوية في تلك المحافظات وشهدت عودتها إلى درجات الحرارة المماثلة لها في السنوات الماضية”.

وأشار الى أن “تأثر العراق بالمنخفض الحراري سيستمر حتى أيلول المقبل، مع استمرار حالات التذبذب في المعدلات الطبيعية لدرجات الحرارة بمحافظات الوسط والجنوب كونها الأكثر تأثراً بالمنخفض الحراري”.

ولفت، الى أن “شهر أيلول المقبل سيشهد درجات حرارة مماثلة لشهر آب الحالي، وانحسار تأثير المنخفض مع نهاية أيلول”.

بدوره، يقول الراصد الجوي صادق عطية، إن “معدلات الرطوبة بدأت بالارتفاع في اجواء مدن جنوب العراق من ليلة امس الأربعاء”.

وأضاف عطية، أن “معدلات الرطوبة تزداد تدريجيا خلال الاسبوع المقبل وتستمر عدة أيام، مما يسبب اجواء مرهقة ويزداد الاحساس الحراري”.

وأشار، الى أن “جزء من الاشعة الشمسية هو اشعاع حراري IR تنتقل إلينا عبر الفضاء، مع حزمة من الأشعة الكهرومغناطيسية التي تخرج من الشمس”.

وأوضح عطية، أن “الاشعة الشمسية تحمل طاقة فإذا اصطدمت بشيء مادي (مثل سطح الأرض) نقلت إليه الطاقة فيسخن، لذلك كلما ابتعدنا عن سطح الأرض كلما انخفضت درجة الحرارة لأننا ابتعدنا عن مكان اصطدام (وتفاعل) هذه الأشعة بمادة الأرض التي تمتص وتبعث الطاقة هذه مرة اخرى بشكل حرارة”.

وأصدرت هيئة الأنواء الجوية، أمس الأربعاء، تقريرا لموجة الحر التي سوف تشهدها البلاد بدءاً من يوم غد الجمعة.

وذكرت الهيئة في بيان تلقته (المدى)، أن “محافظات البلاد كافة من المتوقع ان تشهد ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة لتصل درجة الحرارة العظمى الى أكثر من (50) درجة مئوية في عدد من المحافظات”.

وأضاف البيان، أن “هذا الارتفاع سببه هو زيادة تأثير المنخفض الجوي الحراري الموسمي والذي ترافقه كتلة هوائية حارة ورطبة”، مشيراً الى أن “هذا الارتفاع يستمر لعدة أيام”.

وفي وقت سابق، رسم موقع “المونيتور” الأمريكي مشهدا جامعا للعراق ومصر والكويت وإيران والأردن ولبنان لما وصفه بـ”الأحوال الملتهبة” من خلال تأثرها بموجة الحر القاسية التي تضربها منذ أيام، لكنه حدد العراق على أنه الأكثر تعرضا للتداعيات المناخية، مشيرا إلى انقطاع التيار الكهربائي في بعض هذه الدول بفعل الحرارة واضطرار الناس إلى التزام منازلهم والأماكن المغلقة.

شاركها.

اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.