 ذي قار/ حسين العامل

كشفت بيانات قيادة شرطة ذي قار عن تراجع معدلات الجريمة خلال النصف الثاني من تموز المنصرم مقارنة بالنصف الاول من ذات الشهر، اذ اعلنت مؤخرا عن القبض على 455 متهما ومخالفا خلال النصف الاخير فيما كانت حصيلة النصف الاول 986.

وبينت الحصيلة نصف الشهرية التي تصدرها قيادة شرطة ذي قار والتي اطلعت عليها (المدى) ان “حصيلة الواجبات لقيادة شرطة من 16 – 31 تموز تضمنت القبض على 156 مخالفا و299 متهما بتهم مختلفة فيما تم ضبط 10 قطع اسلحة مختلفة الانواع و1020 اطلاقة من الاعتدة”.

وتحدثت قيادة الشرطة عن “ضبط 66 عجلة ودراجات نارية مخالفة بعدد 95 وفرض 339 غرامة مرورية على المخالفين”، مشيرة الى “ضبط 5940 قرص من الحبوب المخدرة نوع كبتاغون وضبط 1 كغم و225 غرام من مادة الكريستال المخدرة”.

وتكشف بيانات النصف الاخير من شهر تموز عن تراجع في اعداد المقبوض عليهم الى النصف تقريبا مقارنة بالنصف الاول من الشهر نفسه والنصف الاخير من شهر ايار الماضي.

ويعزو مراقبون التراجع الذي شهده النصف الاخير من تموز الى انشغال معظم القوات والاجهزة الامنية بتأمين الحماية للمشاركين بإحياء شعائر الايام العشرة الاوائل من شهر محرم الحرام.

واظهرت حصيلة واجبات قيادة الشرطة من 1 – 15 تموز “القبض على641 مخالفا و435 متهما وضبط 18 قطعة سلاح مختلفة الانواع و220 اطلاقة من الاعتدة المختلفة”. واشارت القيادة الى “ضبط 235 عجلة و416 دراجة نارية مخالفة وفرض 1025 غرامة مرورية”، مؤكدة القبض على 10 اشخاص مخمورين وضبط 1020 قرص نوع كبتاغون وكيلو غرام واحد و55 ملغم من مادة الكريستال المخدرة”.

وافادت بان “عدد المتهمين الملقى القبض عليهم بقضايا مخدرات بلغ 38 متهما فيما بلغ عدد المحكومين بقضايا مخدرات 15 مدانا”.

وكانت قيادة شرطة ذي قار اعلنت في الثاني من حزيران الماضي حصيلة نصف شهرية بما حققته من عمليات امنية في المحافظة من 16 – 31 ايار، تمثلت بـ”القبض 639 مخالفا و401 متهم، وحجز 520 عجلة و447 دراجة مخالفتها التعليمات والاجراءات القانونية وتسجيل 1559 غرامة مرورية “.

واشارت في بيان تابعته (المدى) في حينها الى ضبط 13 قطعة سلاح مختلفة، مؤكدة احالة المتهمين الى المحاكم المختصة لاستكمال الاجراءات القانونية تمهيدا لإحالتهم للقضاء .

وكشفت قيادة شرطة ذي قار في (اواخر كانون الثاني 2023) عن انخفاض طفيف بواقع 2% في مستوى الجرائم خلال عام 2022، وفيما اشارت الى تراجع الخطف والشروع بالقتل بنسبة 25%، اكدت خلال مؤتمر تحليل الواقع الامني العاشر ارتفاع معدلات الانتحار والقتل العمد والمخدرات الى أكثر من 20%. وشددت على ان مؤشرات الجريمة تستدعي تشخيص الحلول وتبني المعالجات من الجميع.

وكشفت بيانات المؤتمر الامني التاسع لقيادة شرطة ذي قار الذي عقد (مطلع شباط 2022) على قاعة مركز تدريب الشرطة وحضره عدد من المسؤولين الحكوميين والقادة الامنيين وممثلين عن محكمة استئناف ذي قار عن ارتفاع في معدلات الجريمة بواقع 17% خلال عام 2021، وفيما اشارت الى ارتفاع في جرائم الانتحار والمخدرات والسرقة، وانخفاض في جرائم القتل العمد. اكدت الكشف عن 94% من الجرائم المسجلة لدى الدوائر الامنية ومراكز الشرطة، وعلى اثر ذلك اعربت الحكومة المحلية والقيادات الامنية والجهات القضائية في ذي قار عن قلقها من ارتفاع معدلات الجريمة في المحافظة، ودعت الى اعتماد حلول اقتصادية وفنية لمعالجة تنامي معدلات الفقر والبطالة بين شريحة الشباب ورفع الوعي المجتمعي.

وكان قائد شرطة ذي قار الاسبق العميد حازم الوائلي حذر في وقت سابق من ارتفاع معدلات تعاطي المخدرات بين اوساط الشباب، وان معظم المتورطين بجرائم المخدرات هم من العاطلين عن العمل وبأعمار تتراوح ما بين 18 – 25 عاما وهو ما يستدعي تبني برامج اقتصادية واجتماعية فاعلة للحد من تورط الشباب بترويج وتعاطي المخدرات.

شاركها.

اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.