توفير مئة فرصة إستثمارية وتخصيص ميزانية للمضي بألف مشروع متلكئ

مجيد:350  مبنى مدرسياً سيدخل الخدمة نهاية العام

بغداد – الزمان

اكدت الامانة العامة لمجلس الوزراء، ان 350 مدرسة بضمن مشروع الابنية التعليمية، ستدخل الخدمة نهاية العام الجاري.

وقال المتحدث بأسم الامانة العامة، حيدر مجيد، في تصريح امس ان (الحكومة خصصت الف موقع لمشروع الابنية المدرسية النموذجية في بغداد والمحافظات بضمن المرحلة الاولى)، مشيراً الى ان (المشروع واجه في البداية بعض المشكلات التي تتعلق بالمساحة، وتمت معالجتها بالتنسيق مع دوائر التربية في بغداد والحكومات المحلية بالمحافظات)، واضاف ان (العمل مستمر في انجاز بعض الابنية، وانجاز مدارس اخرى في محافظات كربلاء والديوانية والبصرة وبغداد)، مبيناً انه (من المقرر ان يتم الانتهاء من المرحلة الاولى للمشروع في شهر تموز من العام المقبل).

واوضح مجيد ان (دائرة المشاريع الوطنية والابنية المدرسية في الامانة العامة، تواصل زياراتها الميدانية الى جميع مواقع العمل، ومناقشاتها مع الشركات المنفذة وفرق المتابعة لانجاز المشاريع وتسليم 350 مبنى). واعربت الهيئة الوطنية للاستثمار، عن توفيرها مئة فرصة استراتيجية في قطاعات مختلفة. وقال رئيس الهيئة، حيدر محمد مكية، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (الهيئة بحثت التحضيرات اللوجستية لعقد ملتقى العراق للاستثمار الدولي، خلال تشرين الأول المقبل في بغداد)، مؤكداً (الحرص على نجاح الملتقى لكونه سيخلق مساراً نوعياً للسياسة الاقتصادية على مستوى العراق)، ولفت الى (إعلان ما يزيد عن مئة فرصة استثمارية استراتيجية في مختلف القطاعات).

منافسات مستفيضة

واضاف ان (الاجتماع جاء بمناقشات مستفيضة بشأن طبيعة الفرص السكنية والصناعية والزراعية والسياحية المقدمة، ودراسة الآليات المتعلقة بتهيئة الإجراءات الإدارية والموافقات للفرص المرشحة للإعلان بما يعكس استقطاب وجذب رؤوس الأموال والشركات العربية والدولية).

على صعيد متصل، شكلت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات، لجنة عليا برئاسة الوزير بنـكين ريكاني، لمتابعة المشاريع المتلكـــــــئة، لافتة الى وضع حجر الأساس لبناء خمس مدن سكنية جديدة في بغداد.

وذكرت المتحدث بأسم الوزارة، استبرق صباح، امس ان (الوزارة معنية في بناء قطاع الإسكان والتنمية الحضرية، وليست معنية في بناء الأماكن التجارية)، مبينة ان (المشاريع التجارية في العاصمة مثل المولات تبنى من قبل أمانة بغداد، اما المشاريع الاستثمارية عائدة الى هيئة الاستثمار الوطنية)، واشارت الى ان (الوزارة تستند في بناء المشاريع الى الملاكات المحلية حسب قرار من مجلس الوزراء، وفق معايير الإسكان الحضري والريفي بشأن مشاريع الإسكان بالتحديد)، مؤكدة ان (دائرة المهندس المقيم في جميع المشاريع هي عين الوزارة في المشروع، وهي الجهة المسؤولة في تطبيق المعايير المطلوبة، و مدى الامتثال للمعايير والتوجيهات والتصاميم الإنشائية والمعمارية والكهربائية التي تعدها دوائر الوزارة مسبقاً)، واوضحت صباح ان (هناك بعض المشاريع التي تواجه تلكؤاً بسبب التحديات الخارجة عن مسؤولية وارادة الوزارة)، منوهة الى (سحب عدد من المشاريع المتوقفة من المقاولين الذي لم يلتزموا مع الوزارة)، وتابعت ان (الوزارة تتجه لانشاء خمس مدن بعد احالتها للمستثمرين لوضع حجر الأساس).

وخصصت لجنة الخدمات والإعمار النيابية، في البرلمان، تخصيص مبالغ مالية لاستكمال المشاريع المتوقفة. وقال رئيس اللجنة، علي الحميداوي، في تصريح تابعته (الزمان) ان (الموازنة خصصت نحو 80 بالمئة من الاموال الكافية لمعالجة المشاريع المتلكئة التي تصل الى الف مشروع).

مؤكداً ان (العراق بحاجة الى مشاريع جديدة للبنى التحتية والنهوض بالواقع الخدمي في جميع المحافظات).

وفي الديوانية، اطلع وفد من فريق التواصل الحكومي في مكتب رئيس الوزراء، على التحديات التي تعاني منها المحافظة، لتحسين الواقع الصحي ودعم المناطق الفقيرة.

برنامج متكامل

وذكر رئيس الفريق، عمار منعم في تصريح امس ان (وفداً من الفريق، زار الديوانية لتقديم خدمات طبية وعلاجية الى اهالي المحافظة بالتعاون مع الهلال الاحمر)، مشيراً الى (العمل على برنامج صحي متكامل سيقدم الأدوية وينقل الحالات المستعصية الى بغداد لمعالجتها).

واوضح منعم ان (الفريق بحث مع مع المحافظة، النهوض بالواقع الخدمي وحل المعوقات التي تواجه العمل، واستهدف المناطق الاشد فقراً).

شاركها.

اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.