تم الكشف عن اتفاق بين العراق وتركيا لتأسيس صندوق يستخدم جزءً من عائدات النفط لتنفيذ مشاريع إرواء وسدود بمشاركة شركات تركية. هذا الاتفاق يهدف إلى استخدام أساليب حديثة في مجال استثمار المياه وإدارتها من أجل حل مشكلة نقص المياه في العراق. يعتبر هذا الاتفاق بمثابة خطوة مهمة لتعزيز التعاون المائي بين البلدين، وتحسين إدارة الموارد المائية وتطوير البنية التحتية المائية في العراق.

وتم التوصل إلى هذا الاتفاق بعد زيارة الرئيس التركي إلى العراق والتوقيع على اتفاق إطار التعاون بين الرئيسين. وقد تم الاتفاق على تأسيس صندوق يستخدم لتمويل مشاريع مائية حديثة بمشاركة شركات عراقية وتركية. كما تمت الموافقة على تحويل الفائض من المياه إلى مشاريع للحصاد وتخزين المياه، وتنفيذ 36 سدًا باستخدام أساليب حديثة ومشاركة شركات تركية.

هذا الاتفاق يتضمن أيضًا تنفيذ مشاريع لتبادل الخبرات واستخدام تقنيات حديثة في مجال الري، ويتم تنفيذه لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد. يهدف هذا التعاون إلى تحسين إدارة المياه في حوضي دجلة والفرات وتوفير الكميات المناسبة من المياه للاستخدام الزراعي وشرب المياه، مما يساهم في حل مشكلة نقص المياه في العراق.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.