تأكدت قيادة العمليات المشتركة في العراق من انتهاء عمليات إخلاء الحاويات المخالفة من الموانئ العراقية إلى منطقة الهدامة في البصرة، دون وجود أي خطورة على المناطق السكنية. وذلك بعد تداول بعض المعلومات على مواقع التواصل الاجتماعي حول وجود مواد كيميائية شديدة الانفجار في الموانئ العراقية. تم تشكيل لجنة للتحقق من هذه المعلومات خلال ثلاثة أيام، ولم يتم تأكيد وجود مثل هذه الحاويات في الموانئ.

كما تم اتخاذ إجراءات من وزارة المالية بشأن إهداء المواد ذات الفائدة وإتلاف الحاويات التي لا يمكن استفادة منها، وذلك حسب الضوابط الصارمة المحددة من قبل الجهات المختصة. وتم أيضًا تسليم بعض المواد الكيميائية لوزارة الصناعة، بالإضافة إلى إجراءات سابقة لإخلاء وتسليم أو إتلاف الحاويات الخطرة في الخزن أو التأخير في استلامها من القطاعين العام والخاص.

تحمل الحالة الحالية توجيهات صادرة من القائد العام للقوات المسلحة في العراق للجهات المعنية بالمواد الكيميائية والزراعية والمنشآت النفطية والصحية والمتفجرات لاتخاذ جميع الإجراءات الضرورية لضمان سلامة التخزين والوقاية من أي انفجار محتمل، بالإضافة إلى تشكيل لجان فرعية لتنفيذ هذه الإجراءات.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.