تم اعلان اعتراض الجيش الاسرائيلي لاهداف جوية قادمة من العراق باتجاه هضبة الجولان الجنوبية، دون اختراق الاراضي الاسرائيلية. تم تفعيل صفارات الانذار وفقا للبروتوكول المعتمد. تقارير تشير الى ان “المقاومة الاسلامية في العراق” قامت باستهداف هدف اسرائيلي في الاراضي المحتلة باستخدام صاروخ “الارقب”. فصائل عراقية اعلنت عن استهداف “هدف حيوي” في اسرائيل بواسطة طائرات مسيرة تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة.

هذا التصعيد يأتي في سياق دعم الفصائل العراقية لأهالي قطاع غزة وجنوب لبنان، ويظهر وجود بعدين اساسيين خلف هذا التصعيد. المقاومة الاسلامية تشجع على المقاومة ضد الاحتلال الاسرائيلي ودعم الفلسطينيين في غزة كجزء من واجبهم الديني والسياسي. الفصائل العسكرية في العراق تبرر عملياتها معتبرة انها تأتي ضمن استراتيجية إقليمية لمواجهة النفوذ الاسرائيلي والأمريكي في المنطقة.

التقارير تشير الى تداعيات خطيرة على الوضع الداخلي في العراق بسبب انخراطه في صراع مع اسرائيل وتزايد الضغوط الاقتصادية، خصوصا مع وجود قوات امريكية ودولية في البلاد والعقوبات المفروضة على ايران. ومع ذلك، فانه يوجد دعم شعبي واسع لجنوب لبنان ضد اسرائيل ودعم لوجستي في المحافظات العراقية لتوفير الغذاء والدواء لسكان الجنوب اللبناني.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.