تم التنبؤ ببدء تنفيذ طريق التنمية العراقية العام المقبل، وقال مسؤول تركي إن المرحلة الأولى من ميناء الفاو ستتم تشغيلها في عام 2025 كجزء من هذا المشروع. يهدف مشروع طريق التنمية إلى نقل البضائع من دول الخليج عبر ميناء الفاو إلى أوروبا، وسيمتد الخط السككي والطريق السريع إلى تركيا عبر بوابة حدودية في منطقة أوفا كوي. كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم رباعية بين تركيا والعراق وقطر والإمارات للتعاون في مشروع طريق التنمية.

هناك معارضة من بعض النواب العراقيين للربط السككي مع إيران، معتبرين أن ذلك سيضر بميناء الفاو اقتصادياً. بدأ العراق وإيران بمشروع الربط السككي بين منطقة شلمجة الإيرانية ومدينة البصرة العراقية في عام 2023. وأثناء زيارة الرئيس الإيراني للعراق، أكد أن هذا الربط سيعزز الشراكة والاتحاد الاقتصادي بين البلدين.

من جهة أخرى، تابع الرئيس العراقي المدن الصناعية التي ستبنى على طول الطريق التي ستحول العراق إلى دولة منفتحة اقتصادياً. وفيما يتعلق بتمويل المشروع في الجانب العراقي، فقد أشار رئيس الحكومة إلى أن الحكومة اتفقت مع البنك الدولي لبدء تنفيذ طريق التنمية من محافظة البصرة إلى الموصل وأكدت على أهمية الشراكة مع الشركات العالمية في هذا الصدد.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.