تمكنت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق من استرداد أحد المسؤولين السابقين في وزارة الصحة من جمهورية بيلاروسيا، حيث كانت تعمل مديرًا للقسم المالي في الدائرة الإدارية والمالية والقانونية في الوزارة واتهمت بالإضرار العمدي بالمال العام. تم استردادها بفضل التعاون بين دائرة الاسترداد في الهيئة وجهاز المخابرات ووزارة الخارجية والشرطة العربية والدولية في وزارة الداخلية. تمت إحالتها إلى السلطات العراقية بعد اعتقالها في بيلاروسيا وفقا لقرار صادر من محكمة جنايات الرصافة.

وفقًا للتحقيقات، كانت المتهمة متورطة في تزوير قوائم لحماية وهميين في وزارة الصحة وصرف رواتبهم بطريقة غير مشروعة تسببت في سرقة واختلاس بالمال العام بقيمة 6.5 مليار دينار عراقي. تم تنظيم ملف استرداد ضدها وإرساله إلى رئاسة الادعاء العام لاتخاذ الإجراءات اللازمة. وتمت محاكمتها بغيابها وصدور حكم بالسجن لمدة سبع سنوات بناءً على أحكام القانون العراقي.

يأتي هذا الإعلان في إطار جهود العراق لمكافحة الفساد واستعادة الأموال المنهوبة، ويظهر التعاون الوثيق بين الجهات المختلفة في البلاد لتحقيق العدالة وتطبيق القانون. تشير الأدلة والإثباتات إلى تورط المتهمة في عدة جرائم تتعلق بالإضرار بالمال العام، ومن المتوقع أن يكون حكم السجن بمثابة رسالة قوية لكل من يفكر في ارتكاب جرائم مالية في العراق.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.