أكد رئيس الجمهورية العراقية، عبد اللطيف جمال رشيد، على أن صلاحيات إقليم كوردستان هي دستورية، وأنه لا يوجد طلب رسمي من أية جهة عراقية لسحب هذه الصلاحيات. وشدد على ضرورة إقامة علاقات متعددة مع الولايات المتحدة، مشيراً إلى أن العراق يتمتع اليوم بالأمان والاستقرار، وأن هناك تركيزاً كبيراً على تعزيز الخدمات وتطوير البنية التحتية. كما أوصى كورد إيران وتركيا المقيمين في العراق بعدم تهديد الدول المجاورة واحترام سيادتها.

وأشار الرئيس إلى أن العراق يسعى لتعزيز العلاقات الديبلوماسية والسياسية والاقتصادية والتجارية مع الولايات المتحدة، كونها قوة كبرى في العالم. وعبر عن رغبته في إقامة علاقات جيدة مع الولايات المتحدة. وأكد على أن العراق يسعى للتقريب بين دول المنطقة مثل السعودية وإيران، وأن لديه جهود في عدة ملفات في المنطقة من أجل تحقيق الاستقرار.

وفيما يتعلق بالقوات الدولية المنتشرة في العراق، أكد الرئيس أن تواجدها كان بهدف مساعدة العراق في محاربة الإرهاب وتنظيم داعش، وأن الآن بعد انتهاء تهديد داعش، سيكون قرار بقائها أو خروجها بيد الحكومة العراقية بالتنسيق مع القوى السياسية ومجلس النواب. ورفض استخدام الأراضي العراقية لشن هجمات أو تهديد أي دولة مجاورة، موجهاً توصياته للكورد المقيمين في العراق من إيران وتركيا بالالتزام بهذا المبدأ.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.