أعلنت الحكومة العراقية يوم الإثنين تقديم مذكرة احتجاج رسمية إلى الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي لإدانة الانتهاك الصارخ الذي ارتكبته إسرائيل بخرق طائراتها المعتدية أجواء العراق وسيادته. واستخدام المجال الجوي العراقي لتنفيذ الاعتداء على الجمهورية الإسلامية الإيرانية يوم 26 تشرين الأول. ووجه رئيس الحكومة محمد شياع السوداني وزارة الخارجية بالتواصل مع الجانب الأمريكي بشأن هذا الخرق طبقا لبنود الإطار الستراتيجي الثنائي والتزام الولايات المتحدة تجاه أمن وسيادة العراق. وأكدت الحكومة العراقية تزامها الثابت بسيادة واستقلال العراق وحرمة أراضيه.
 
وبينت الحكومة العراقية في بيان صادر عنها لوكالة شفق نيوز، أنه لن يتم السماح باستخدام الأجواء أو الأراضي العراقية للاعتداء على دول أخرى خصوصا دول الجوار. مشددة على عدم السماح باستغلالها في صراعات إقليمية ودعم حل النزاعات عبر الحوار والتفاهم المتبادل. وأشار البيان إلى أهمية تطبيق سياسة الحفاظ على استقرار المنطقة من خلال تعزيز التعاون مع الدول المجاورة وتعزيز العلاقات الاحترامية معها.

وجددت الحكومة العراقية التأكيد على حرصها في مواجهة أي انتهاكات لسيادة بلادها وعدم السماح بأي اعتداء على دول الجوار وضرورة تحقيق الاستقرار في المنطقة. حيث أكدت على أهمية دعم حل النزاعات عبر الحوار من أجل الحفاظ على الأمن والاستقرار. وأكد البيان على أن استخدام الأراضي العراقية في أي نزاع إقليمي يجب أن يتم بموافقة الحكومة العراقية وتحت إشرافها لضمان عدم حدوث أي تعديات غير قانونية ومنع أي تجاوز على سيادة العراق وسلامة أراضيه.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.