أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية العراقي فؤاد حسين على ضرورة وقف الحرب في لبنان وضمان عودة النازحين من تلك البلاد، مشاركا في المؤتمر الدولي لحشد المساعدات لصالح لبنان في باريس بمبادرة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. وأشار حسين إلى خطورة استمرار الصراع في المنطقة وتوسعه بسبب اعتداءات الكيان الإسرائيلي على الشعبين اللبناني والفلسطيني، داعيا المجتمع الدولي إلى وقف هذه الاعتداءات واحترام القانون الدولي الإنساني والمواثيق الدولية.

كما أكد حسين دعم العراق للبنان وضرورة احترام سيادته وأمنه، مع رفضه لسياسة العقاب الجماعي التي يتبعها الكيان الإسرائيلي بما في ذلك استهداف القطاع الصحي والعاملين فيه. وقد طالب بوقف فوري للاعتداءات والالتزام بالمواثيق الدولية في النزاعات المسلحة، مؤكدا أهمية تضافر الجهود الدولية للحد من الصراع وحماية سلامة قوات “اليونيفيل”. وحذر من أن استمرار النزاع سيعطي التنظيمات الإرهابية فرصة لإعادة تنظيم صفوفها، مما يشكل تهديدا خطيرا على الأمن الإقليمي والدولي.

وأوضح حسين جهود العراق في تقديم الدعم للبنان منذ اندلاع الحرب، مثل فتح جسر جوي لنقل المساعدات الإنسانية والطبية وتسهيل دخول النازحين اللبنانيين إلى الأراضي العراقية بدون وثائق سفر. وأعرب عن أمله في خروج المؤتمر بخطوات ملموسة لإنهاء العدوان على لبنان وإعادة النازحين إلى ديارهم بأمان وضمان وصول المساعدات للمحتاجين.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.