قال مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، إن القادمين من مخيم الهول سيخضعون إلى منهاج “التأهيل النفسي” قبل دمجهم بالمجتمع. تم التدقيق الأمني معهم من قبل فريق متخصص، ويتم نقلهم إلى مخيم الجدعة في الموصل. يُخضع القادمون من مخيم الهول في مخيم الجدعة لمنهاج تأهيل نفسي وإندماج مع المجتمع بإشراف وزارة الهجرة والمهجرين وفريق متخصص من الوزارات والجامعات والاستاذة المتخصصين. تقييم الأفراد يتم بعد انتهاء الفترة المحددة وبالتنسيق مع الإدارات المحلية والعشائر وقادة المجتمع المدني قبل إرجاعهم إلى مناطقهم السابقة.

أكد الأعرجي خلال مؤتمر عقدته مستشارية الأمن القومي بالتعاون مع جهاز مكافحة الإرهاب والاتحاد الأوروبي في العراق على عملية إدماج مجتمعي كبيرة لمن قدموا من مخيم الهول. وأوضح أن الحكومة تعمل على إعادة ما يقرب من 2000 عائلة إلى مناطقها وتخضع ما تبقى من 600 عائلة للتأهيل من أجل إعادتها إلى حياة جديدة. أشار إلى أن العراق بات خالياً من الإرهاب ويعمل على استدامة الأمن ودعا للتعاون عبر مبدأ المواطنة وعمل وفق القانون والعدالة.

دعا نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، فؤاد حسين، بعض الدول الأوروبية إلى التعاون مع العراق من أجل تسلم رعاياها المحتجزين في مخيم الهول، كما يسعى العراق لإغلاق المخيم بهدف الحد من التهديدات المسلحة عبر الحدود. مخيم الهول يضم عائلات تنظيم داعش ومناصرين للتنظيم الذي يدير قوات سوريا الديمقراطية المرتبطة بحزب العمال الكوردستاني.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.