قام عضو البرلمان العراقي نايف الشمري بتأكيد أن عددًا من رؤساء الجامعات وعمداء الكليات في محافظة نينوى سيتم استبدالهم بعد تمرير قانون التعليم العالي الجديد. وأشار الشمري إلى أن القانون الجديد سيسمح بتغيير الرؤساء والمساعدين والعمداء الذين تجاوزوا فترة 4 سنوات في منصبهم، مع إمكانية تمديد فترة واحدة فقط. كما أكد أن العمل بالقانون سيبدأ بعد حوالي شهرين من نشره في الجريدة الرسمية ووصوله إلى وزارة التعليم العالي.

أوضح الشمري أن القانون يهدف إلى تعزيز الكفاءات العلمية في المناصب القيادية بالجامعات، دون التفضيل أو المحاباة. وأشار إلى أنه في حالة تولي أي شخص منصبًا بالوكالة، لن يُسمح له بالبقاء بالوكالة لأكثر من سنة واحدة فقط. وأكد على أهمية الواقعية والمهارة في تولي مناصب الجامعات والكليات، وكذلك العمل على تحقيق التقدم العلمي الذي تسعى إليه الجامعات في المحافظة.

تمت الموافقة من قبل مجلس النواب العراقي على مشروع قانون التعديل التاسع لقانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والذي يهدف إلى تحسين الأداء والجودة في المؤسسات التعليمية. وقد تم تمرير هذا القانون يوم الخميس الماضي، ومن المتوقع دخوله حيز التنفيذ بعد شهرين من نشره في الجريدة الرسمية، وهذا سيشمل تغيير رؤساء الجامعات وعمداء الكليات والمسؤولين الإداريين الذين تجاوزت فترة توليهم المناصب.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.